أوضحت وزارة النقل أن إيرادات المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بلغت في النصف الأول من العام الحالي مليار ليرة جراء نقل البضائع والركاب.

وأشارت الوزارة في بيان لها تلقى “سينسيريا” نسخة عنه إنه تم نقل نحو ٥٠٠ ألف زائر خلال دورة معرض دمشق الدولي ٦٠ بالقطارات، لافتة بأن محطة مدينة المعارض محطة تبادلية للربط مع قطار الضواحي الذي سيصل دمشق إلى مطار دمشق الدولي مستقبلا كما يمكن الاستفادة منه بين القطارات العاملة على محور دمشق حمص وبالتالي زيادة الطاقة التمريرية والنقلية لهذا المحور .

وأوضح التقرير أنه جرى بحسياء في نيسان الماضي المباشرة بإنشاء خط حديدي بمحافظة حمص من محطة قطينة إلى مقالع الإحضارات الحصوية بطول ١٨ كم ، والذي سيكون ذو أهمية كبيرة لنقل الإحضارات الحصوية من مقالع حسياء إلى باقي المحافظات وسينعكس بشكل إيجابي على سوق البناء وانخفاض تكاليف البناء لاحقا كون النقل السككي يتميز باستيعاب حجوم نقل كبيرة ومنخفضة عن غيره من وسائل النقل الأخرى.
وأوضح التقرير بأن المؤسسة تعمل حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية ذات أبعاد اقتصادية هامة ومنها تنفيذ المرفأ الجاف في حسياء ودراسة عدة خطوط حديدية لتخديم بعض المنشآت الصناعية بمدينة عدرا الصناعية واتخاذ الاجراءات لتنفيذ مرفأ جاف في المدينة الصناعية بالشيخ نجار في حلب.

سيريا ديلي نيوز- فلاح أسعد


التعليقات