استنتج علماء آثار من جامعة ستانفورد الأمريكية أن أول “بيرة” في العالم يعود أصلها إلى بلاد الشام، في العصر الحجري الأوسط (9500-12500 قبل الميلاد).

ونقل موقع روسيا اليوم عن العلماء أن صناعة الجعة (البيرة) “سبقتها زراعة الحبوب والنباتات المستخدمة في صناعتها، وكان هذا أحد أسباب تطور الزراعة في الحضارات القديمة”.

وأفاد موقع (Phys.org) بأن الباحثين “حللوا آثار المواد العضوية الموجودة في هواوين حجرية عثر عليها في كهف راكيت، مع العديد من الجرار والقوارير الخزفية التي تعود إلى الحضارة النطوفية التي كانت قائمة في بلاد الشام في العصر الحجري الأوسط.. ليتضح أن النطوفيين كانوا يمارسون الصيد وجمع الثمار ويصنعون الجعة لاستخدامها كمشروب في الطقوس الجنائزية لتكريم الموتى”. بحسب روسيا اليوم.

وبيّنت دراسات العلماء أن “النطوفيين استخدموا القمح والشعير كمواد أولية في صناعة الجعة التي كانت من ثلاث مراحل: معالجة الحبوب وتنبيتها في الماء ومن ثم تجفيفها. بعدها كانت تطحن وتسخن ومن ثم كانت تخضع لعملية التخمير”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن العلماء يعتقدون أن “صناعة الجعة كانت السبب في تطور الزراعة في المنطقة، لأن النطوفيين كانوا يزرعون الحبوب بكثافة وعلى نطاق واسع. ولعبت الطقوس الجنائزية باستخدام مشروب كحولي دور آلية تنظيم في الهرم الاجتماعي القديم”، وفق ما ورد.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات