كشف مدير حماية الملكية التجارية والصناعية سمير الحسن عن وصول عدد المشاركين في معرض الباسل للإبداع والاختراع في هذه الدورة القادمة إلى 685 مشاركاً بينما بلغ عدد طلبات المشاركة 435.

وأكد قيام اللجنة التحضيرية للمعرض بإنجاز كل التحضيرات الخاصة به، حيث تم تصنيف الاختراع والإبداع في أجنحة المعرض وفق المجالات المتعددة التي تشمل التكنولوجيا والكهرباء والهندسة والميكانيكية والمجالات الطبية والتصميم والإنتاج والإنشاءات الثابتة ـ البيئة ـ الكيمياء ـ الجماليات ـ إعادة الإعمار، مشيراً إلى أن المعرض فرصة حقيقية للمبدعين والمخترعين لعرض إبداعاتهم واختراعاتهم بغية استثمارها من قبل مختلف الفعاليات.

وعن قيمة الجوائز قال الحسن: تم تحديد جوائز مجزية للفائزين تضمنت الجائزة الأولى 500 ألف لأفضل اختراع و500 ألف لأفضل مشروع تقدمه شركة صغيرة أو متوسطة حائز على براءة اختراع و500ألف لأفضل مشروع مقدم من طلبة الجامعات و500ألف لأفضل اختراع جماعي، بينما حددت قيمة الجائزة الثانية بمليون ونصف المليون ليرة توزع على ثلاثة أقسام 500 ألف واحدة لأفضل مخترع والثانية والثالثة للإبداعات ذات الجدوى الاقتصادية.

بينما بلغت قيمة الجائزة الثالثة مليون ليرة توزع على أربعة أقسام كل جائزة 250 ألفاً الجائزة الأولى والثانية للاختراعات والجائزة الثالثة للإبداعات والرابعة تقسم إلى قسمين 125 ألفاً لكل مجموعة للمبدعين الشباب.

و أشار الحسن إلى تخصيص ميداليات للفائزين تشمل 15 ميدالية ذهبية منها عشر للاختراعات وخمس للإبداعات، و15 للفضية منها عشر للاختراعات وخمس للإبداعات، و 15 للبرونزية منها عشر للاختراعات و5 للإبداعات، إضافة إلى جوائز سيريتل للإبداعات الشابة وهي جهاز مودم سيرف وخط جيل ثالث مع خط سيرف لاحق الدفع وباقة 3 غيغا.

ولفت إلى أن المعرض حظي بدعم دولي، حيث خصصت المنظمة العالمية للملكية الفكرية ميداليتين للفائزين الأوائل في المعرض وخاصة في مجال إعادة الإعمار، كما خصص الاتحاد الدولي للمخترعين ميداليتين أيضاً.
 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات