قرر المجلس الصحي الفرعي في محافظة اللاذقية تشكيل لجنة لرقابة المسابح الخاصة، والتشديد على التزامها بشروط الترخيص، واللجنة تتألف من الوحدة الإدارية ومديرية الصحة مع الجهات المعنية.

كما أقر المجلس خلال اجتماعه الدوري، تشكيل لجنة لبحث آليات منح البطاقة الصحية واعتماد مراكزها وتحديد تسعيرتها، مع تنفيذ حملات رش على مستوى المحافظة بالريف والمدينة، واللجنة مؤلفة من مديرية الصحة ومجلس المدينة ونقابة الأطباء.

وحول الرقابة على الأسواق والمواد الغذائية، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد نجم، وجود لجان لمتابعة الباعة الجوالين، مشيراً إلى انخفاض كبير في نسب الغش بمختلف أنواع الأغذية والموسمية منها كالبوظة، مشدداً على متابعة الحملات لضمان تطبيق الشرط الصحي بمختلف أنواع المهن.

وزراعياً، لفت مدير الزراعة منذر خيربك إلى نجاح تجربة الزراعة التي بدأت بها الصيف الماضي بخصوص مكافحة حشرات الصحة العامة، مطالباً مجلس المدينة بالتعاون في تأمين مبيدات الصحة العامة بعد رصد اعتماداتها وتنفيذ حملات رش على مستوى المحافظة.

من جانبه أكد مدير التربية عمران أبو خليل تنفيذ حملات التلقيح الوطني بالتنسيق مع مديرية الصحة والمنظمات المعنية، لافتاً إلى توزيع العديد من المواد الصحية على الطلبة ومنها الشامبو الصحي، إضافة إلى معالجة موضوع حاويات القمامة القريبة من المدارس بالتنسيق مع مجلس المدينة، مؤكداً المراقبة والتشديد على عمل الندوات المدرسية.

بدوره، أكد مدير الصرف الصحي رفيق نوفل عدم وجود أي مشكلة في قطاع الصرف الصحي، مشيراً إلى معالجة مشكلة الصرف الصحي المكشوف ومكافحة التلوث في الأحياء العشوائية مع استمرار الأعمال فيها.

كما كشف رئيس مجلس المدينة أحمد منا عن وجود آلية جديدة للقضاء على بؤر منشأ البعوض ومنها تنظيف حاويات القمامة بشكل دائم ومعالجة مشكلة الكلاب الشاردة.

وخلال اجتماع المجلس الصحي الفرعي، تمت مناقشة العديد من القضايا التي تتعلق بالوضع الوبائي والخدمي وآليات زيادة نسب أمان الصحة العامة في المحافظة والحفاظ عليها، واتخاذ قرارات تشاركية من كافة المديريات المعنية بالخدمات من شأنها دعم عمل القطاع الصحي للوصول إلى واقع صحة عامة أفضل ومواجهة مختلف أنواع التحديات ومنها تحديات فصل الصيف الحالي.

وتناول الاجتماع الوضع الوبائي والعينات المدروسة ومواضيع مراقبة الباعة الجوالين ومتابعة مختلف أصناف الأغذية المكشوفة والمطاعم، كما تم التركيز على المسابح الصيفية ومتابعتها، وفحص مياه الشرب وقطف عيناتها، وواقع الحشرات وآلية تأمين المبيدات اللازمة لمكافحتها

سيريا ديلي نيوز


التعليقات