استضافت محافظة طرطوس مجموعة من الخبراء والأكاديميين المختصين في عدة مجالات من المجتمع الأهلي ومؤسسات الدولة الذين عقدوا عدة جلسات عصف أكاديمي لمناقشة رؤية طرطوس للعام 2025 والوصول إلى رؤى مستقبلية تطويرية متميزة خاصة بالمحافظة.
 حيث دعا الدكتور المهندس باسم علي خبير الهندسة المدنية إلى مراعاة العوامل الطبيعية للمدينة وقربها من البحر وتأثيره على البناء الذي يفرض الأخذ بعين الاعتبار عملية ضبط الجودة في البناء لضمان ديمومة المنشاة.
ورأت الدكتورة المهندسة ديمة قرفول عميدة كلية العمارة بجامعة طرطوس أن المحافظة تمتلك كوادر مميزة بمختلف المجالات لكنها بحاجة إلى العمل الجماعي المتكامل بين الأطراف المختلفة للوصول بها إلى ما يجب أن تكون عليه فعلا.
بدوره ظافر عبود خبير الموارد البشرية قدم فكرة المناطق الحرة الخاصة البعيدة عن جميع القيود والضرائب المالية كرؤية لطرطوس 2025.
المهندس فراس البعيني من محافظة السويداء تحدث عن المشاكل التي تعاني منها طرطوس والتي تشبه برأيه محافظة السويداء من حيث هجرة العقول ورخص أجور اليد العاملة ومشكلة تسويق المنتج الزراعي.
بدوره هشام خياط المستشار في تطوير الأعمال دعا إلى معالجة الواقع الحالي وتأمين بيئة جاذبة تشريعية وتمكينية وموارد بشرية للوصول إلى رؤية 2025 وإشراك المجتمع المحلي بعملية صنع القرار.
منذر رمضان من اتحاد الحرفيين بطرطوس تحدث عن ضرورة تخفيف المركزية التي أثبتت أنها لم تكن يوماً داعماً للقرارات المحلية بينما رأى المشارك بسام كرم مدير المركز الدولي للعلوم التجارية والمالية والإدارية أن طرطوس بوابة للاستثمار في مختلف المجالات تتوفر فيها الموارد الطبيعية والبشرية بشكل كبير.
أنس جودة رئيس حركة البناء الوطني الجهة المنظمة للقاء أشار إلى وجود لجنة مختصة من المحافظة وأخرى تضم مجموعة من الخبراء مهمتهما ترسيخ مبدأ التشاركية الذي تحدث عنه قانون الإدارة المحلية في صنع القرار وذلك عبر اشراك المجتمع المدني والمحلي والقطاع الخاص للوصول إلى رؤية مشتركة حول التطوير والإصلاح المنشود للمحافظة بكل المجالات.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات