21 جلسة تداول وأكثر من مليار ليرة تعاملات بورصة دمشق خلال شهر أيار




وصل إجمالي تعاملات سوق دمشق للأوراق المالية في شهر أيار المنصرم نحو 1.1 مليار ليرة من خلال تداول نحو 1.4 مليون سهم توزعت على حوالى 1239 صفقة على مدار 21 جلسة تداول شهدها الشهر.
 

وتركزت تعاملات السوق المالية خلال الفترة على عدد من الأسهم تصدرها سهم بنك سورية الدولي الإسلامي الذي استحوذ على نحو 476 مليون ليرة من تعاملات السوق المالية خلال أيار، ثم سهم بنك بيمو 177 مليون ليرة، وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 54 مليون ليرة.
وتراجع المؤشر العام للسوق بنسبة 5.6% تقريباً ليغلق مع نهاية تعاملات الشهر عند مستوى 5650 نقطة متأثراً بعمليات البيوع بهدف جني الأرباح بعد وصول الأسعار إلى مستويات مقبولة لناحية تحقيق الأرباح.
أما على مستوى الشركات فلم يتم التداول على أسهم 4 شركات طيلة جلسات الشهر، وتم تداول أسهم 20 شركة ارتفعت أسعار أسهم شركتين، وتراجعت أسعار أسهم 10 شركات، وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة من دون تغيير رغم التداول عليها، حيث أن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم.
 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات