المصرف المركزي يخصص 6.5 مليارات ليرة لمصلحة مؤسسة “إكثار البذار”




وافق مصرف سورية المركزي على تخصيص اعتماد إضافي للمصرف الزراعي بحدود 6.5 مليارات ليرة سورية خارج الحدّ الأقصى للاعتمادات المخصصة للمصرف، بحيث يكون هذا المبلغ لمصلحة المؤسسة العامة لإكثار البذار لقاء لزوم تسديد قيم المحاصيل الزراعية المتوقع شراؤها من الفلاحين للموسم الحالي. وبيّن المصرف المركزي في قراره الصادر بهذا الخصوص والذي يحمل الرقم 658 آلية استجرار الاعتماد المخصص، والتي يجب أن تكون على شكل سلف توضع في حسابه المفتوح لدى المصرف المركزي، على أن تغطى هذه السلف بسندات لا يتجاوز استحقاقها 120 يوماً من تاريخ تجهيزها لدى المركزي.
وأشار القرار إلى أنه يستوفي المصرف الزراعي من المؤسسة العامة لإكثار البذار القرض الممنوح من قبله لمصلحة المؤسسة بفائدة عند الاستحقاق بمعدل 0.5% وتسري في حال انتهاء مدة القرض وعدم سداده بفائدة تأخيرية بمعدل 1%. وألزم القرار المؤسسة بتحويل قيم المواد المباعة من قبلها “المحاصيل الزراعية” إلى المصرف الزراعي تسديداً لمديونيتها تجاهه، بما يمكن المصرف الزراعي من تسديد الالتزامات المترتبة عليه تجاه المركزي تسديداً لمديونيته أيضاً.
وبموجب القرار فإن المؤسسة تلتزم بالتأمين على كامل قيم المحاصيل الزراعية من أصل القرض، بحيث يجهز عقد التأمين لمصلحة المركزي ويتم موافاة المركزي بنسخة منه، على أن ينفذ هذا القرار بغض النظر عن المديونية المترتبة على المؤسسة من أجل تمكين الزراعي من استعمال الاعتماد المخصص لدفع قيم المحاصيل الزراعية المشتراة من المزارعين للموسم الحالي.
وفوض القرار مدير فرع المركزي بدمشق بالموافقة المسبقة على طلبات اعتمادات التمويل المقدمة من المصرف الزراعي وعلى تجهيز سندات لدفع قيم المحاصيل الزراعية المشتراة من المزارعين للموسم الحالي لمصلحة المؤسسة وفق حدود الاعتماد المخصّص للمصرف الزراعي بموجب هذا القرار.
يُذكر أن رئاسة مجلس الوزراء وجهت المصرف المركزي لتخصيص المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب عبر المصرف الزراعي بمبلغ 100 مليار ليرة سورية، على أن تكون الدفعة الأولى 10 مليارات ليرة تدفع لمزارعي القمح لقاء تسليمهم لمحصولهم.
سيريا ديلي نيوز _البعث

التعليقات