نشر مصرف سورية المركزي في موقعه الرسمي على الانترنت تنويها أشار به الى رفع العتبات النقدية في المصارف و التسهيلات التي طالت الاجراءات في التعامل مع العملاء و حقيقة الغرض من المعلومات المطلوبة للتعرف على العملاء جاء فيه:
رغم بشائر النصر على الإرهاب يستمر البعض في تداول شائعات تهدف إلى إبعاد الناس عن التعامل مع المصارف. فمنهم فمن يروج لمعلومات خاطئة مفادها أن أي إيداعات نقدية في المصارف ستكون محط استفسارات وتساؤلات وطلب ثبوتيات وتحقيقات وغيرها. ومع مرور الزمن يتأكد للجميع أن هذه الشائعات غير صحيحة والبراهين كثيرة نذكر منها:
و أشار المركزي في بيانه على عدة حقائق منها:أنه من المعلوم أن القادمين إلى الجمهورية العربية السورية يحق لهم إدخال مبالغ نقدية بالعملة الأجنبية حتى قيمة تعادل 5 آلاف دولار أمريكي بدون أي تصريح أما للمبالغ الأعلى حتى 100 ألف فقد سمح بها قرار مجلس النقد والتسليف رقم 1273/م.ن/ب1 تاريخ 31/5/2015 شريطة التصريح عن هذه المبالغ فقط. وهو تصريح لا يرتب على الأخوة المواطنين أي مسؤوليات طالما أنها ضمن الحدود المذكورة ولايتم استخدام هذه التصاريح إلا لغايات إحصائية فقط بهدف دراسة ومراقبة حجم الأموال الخارجة والداخلة إلى الأراضي السورية.
و نوه الى قرار مجلس النقد والتسليف رقم 148/م.ن تاريخ 7/12/2017 الذي رفع حجم المبالغ النقدية المسموح بإدخالها أو إخراجها عبر المعابر الحدودية بحيث لا يطلب من المسافر سوى التصريح عن هذه المبالغ ضمن الحدود الموضوعة، حيث رفع الحد الادنى من الليرات المسموح إخراجه من 10 إلى 50 ألف ليرة سورية.
و أعاد المصرف تذكير الأخوة المواطنين بعدم التردد في التواصل مع مصرف سورية المركزي عند وجود أي استفسار، أو التقدم بشكوى في ديوان أي فرع من فروع مصرف سورية المركزي في حال تم تعقيد إجراءات تعاملهم مع مختلف المؤسسات المعنية.

التعليقات