بمشاركة سورية تنطلق الاثنين القادم أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف وتستمر حتى الـ 26 من أيار الجاري.

وتتزامن الدورة التي يشارك فيها وفد سوري يترأسه وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع الذكرى السبعين لتأسيس منظمة الصحة العالمية التي يعد مديرها الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ببرنامج طموح للتغيير يهدف إلى إنقاذ أرواح 29 مليون شخص بحلول عام 2023.

ويطرح وزراء الصحة ورؤءساء وفود 194 دولة مشاركة في الدورة مجموعة مسائل أبرزها الخطة الاستراتيجية الخمسية للمنظمة وتدور حول الغايات “المليارية الثلاثة” وتعني استفادة مليار شخص من التغطية الصحية الشاملة وحماية مليار شخص آخر من الطوارئء الصحية على نحو أفضل وتمتع مليار شخص جديد بمزيد من الصحة.

كما تناقش الوفود مواضيع منها الطوارئ الصحية ومعالجة النقص العالمي في الأدوية واللقاحات واستئصال شلل الأطفال وداء القلب الروماتيزمي فضلا عن بند خاص بالأوضاع الصحية في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الدكتور تيدروس في كلمة له بمناسبة انعقاد الجمعية: إن العقود السبعة لعمل المنظمة “أضافت 25 عاماً إلى متوسط العمر المتوقع في العالم وأنقذت ملايين الأطفال وقطعت شوطاً طويلاً نحو استئصال أمراض مميتة مثل الجدري وقريبا شلل الأطفال” لكن مازال الطريق طويلا وهناك “أشخاص يموتون نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها وآخرون يعجزون عن الحصول على خدمات صحية يحتاجون إليها وهذا لم يعد مقبولاً” على حد تعبيره.

ووفقا لإحصائيات المنظمة يحصل أقل من نصف الأشخاص في العالم على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها ويموت 13 مليون انسان سنوياً قبل سن السبعين بسبب أمراض القلب والأوعية والجهاز التنفسي وداء السكري والسرطان ومعظمهم يعيشون في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات