تراجع جماعي في أسعار الأسهم شهدتها جلسات تداول بورصة دمشق خلال الأسبوع الماضي، حيث تم تداول أسهم 13 شركة طوال جلسات الأسبوع لم يرتفع سعر أي سهم، وتراجعت أسعار خمسة، وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة من دون تغيير رغم التداول عليها، حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم، كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهم.

 وكانت أنهت سوق دمشق للأوراق المالية تعاملاتها في الأسبوع الماضي بحجم تداول بلغ نحو 330 مليون ليرة سورية، توزعت على حوالى 468 ألف سهم، بواقع 306 صفقات على مدار أربع جلسات تداول.

 وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 82 مليون ليرة، وأغلق المؤشر العام للسوق مع نهاية تعاملات الأسبوع عند مستوى 5811 نقطة، متراجعاً بنسبة 2% تقريباً.

 واستحوذ القطاع المصرفي على معظم قيمة التداولات، وتم خلال الأسبوع تنفيذ ثماني صفقات ضخمة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 228 مليون ليرة، وتتم الصفقات الضخمة في سوق دمشق للأوراق المالية في فترات محددة، تلي فترة التداول المستمر، وتستمر هذه الصفقات مدة 15 دقيقة، والحد الأدنى لقيمة الصفقة الضخمة هو 25 مليون ليرة سورية، وتتم هذه الصفقات عن طريق نظام التداول الإلكتروني الخاص بالسوق، علماً أن أسعار الصفقات الضخمة تتم ضمن الحدود السعرية المحددة ولا تؤثر على السعر الوسطي أو على السعر المرجعي الخاص بالورقة المالية التي تم التنفيذ عليها.

 ويبلغ عدد الشركات المدرجة 24 شركة، وتنقسم هذه الشركات بحسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين، وشركتي خدمات، وواحدة في الصناعة، وأخرى في الزراعة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات