كشفت مديرية الشكاوى والتظلم في محافظة دمشق أن عدد الشكاوى الواردة إليها في العام 2017 نحو 3321 شكوى بمعدل نحو 9 شكاوى يوميا، وقد تمت معالجة 2482 شكوى بنسبة تصل إلى نحو 75% من إجمالي عدد الشكاوى الواردة.

ووفق تفاصيل البيانات فإن هناك 2219 شكوى وردت عن طريق مديرية مراكز خدمة المواطن، حيث تمت معالجة 1857 شكوى، في حين أن عدد الشكاوى الواردة عن طريق دائرة المراسلات بلغ نحو 1102 شكوى وقد تمت معالجة 625 شكوى.

عدد الشكاوى المقدمة مقارنة إلى عدد سكان العاصمة المقيمين والزائرين يبدو قليلا جداً، وهذا معناه إما أن الخدمات المقدمة للمواطنين على أكمل وجه وتتم بسرعة مقبولة ودون الحاجة لتدخلات وواسطات وإكراميات، أو أن المواطن عموما ليس لديه ثقة بالجدوى من الشكوى ولذلك يبحث غالبا عن الطرق الأقصر للحصول على ما يريد وإنجاز ما يحتاج إليه من معاملات ووثائق بعيداً عن متاعب الشكاوى ومتابعتها.

ومع ذلك، وبعيداً عن مقاربات البعض لمسألة الشكاوى، فإن تطوير عمل مديرية الشكاوى وتشجيع المواطنين على التواصل معها وإيصال ملاحظاتهم ومشاكلهم إليها يمثل خطوة هامة لتحويل التقدم بشكوى ومتابعتها إلى ثقافة تسهم في دعم جهود مكافحة الفساد والمخالفات وتصحيح مسارات العمل، وهذا ما يجب على جميع المؤسسات والجهات العامة العمل والالتزام بهذا المشروع والتعامل معه بجدية مطلقة لا النظر إليه من نافذة الاستعراض الإعلامي والبرستيج الإداري.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات