وقعت الجمهورية العربية السورية مع إيران والعراق اتفاقاً يقضي على إنشاء أوتوستراد يصل من أراضي العاصمة الإيرانية طهران مروراً بالأراضي العراقية وصولاً للعاصمة السورية دمشق.

يقسم الأوتوستراد الذي بلغ طوله 1700كم إلى 4 أقسام، كل قسمين باتجاه واحد عرض كل قسم 50 متراً يخصص أحدهما للشاحنات والآخر للسيارات، ليقابلهما الاتجاه الثاني بنفس الأقسام، حيث قدرت السرعة القصوى للسيارات 140 كم/سا ومدة الرحلة فيها حوالي 16 ساعة مع التوقف والاستراحة وتعبئة الوقود.

وستقوم شركة إيرانية بتنفيذ هذا المشروع المتضمن للفنادق والمطاعم والاستراحات الذي سيشمل حراسة إيرانية عراقية سورية بنشر الحراس عليه ليلاً نهاراً بالإضافة لمراكز الشرطة السريعة التي تقدر بين 150 إلى 300 مركزاً على جانبي الطريق الذي سيفرض رسوماً على السيارات والشاحنات التي ستعبر عليه مدة 5 سنوات للحصول على كلفة المشروع ليعود مجانياً بعدها.

وفيما يخص التضاريس فإن المشروع سيمر على طرق جبلية من ناحية إيران ليمر بالسهول من العراق حتى سورية، وتم التأكيد على بناء استراحات كاملة واستراحة للأطفال وفنادق تحوي غرف نوم من الدرجة الأولى لمن يود الاستراحة والنوم.

سيتم تنفيذ المشروع خلال سنتين، حيث سينقل البضائع من إيران إلى البحر الأبيض المتوسط وقد يستمر نحو العاصمة اللبنانية بيروت لتصل الشاحنات الإيرانية والعراقية والسورية إليها، ويعتبر من أهم المشاريع السياحية الحقيقية وخاصة لمن يحب التنقل وزيارة الدول المجاورة والأماكن المقدسة فيها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات