اجتماع عمل ثان ومهم ترأسه المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء لوضع رؤيا لإعادة إعمار غوطة دمشق ودوما ومناطق أخرى تعرضت للإرهاب في دمشق وريفها  بما ينفض عنها غبار الحرب .

وكان اجتماع موسع عقد في محافظة ريف دمشق تناول معالجة الشقين الاجتماعي والمعيشي للمنطقة التي أنجز الجيش تحريرها بالكامل .

في حين تطرق اجتماع اليوم في مبنى الحكومة الى البدء بوضع التصورات اللازمة لإعادة تنظيم مناطق الغوطة الشرقية  ودوما ومناطق مختلفة في دمشق ضمن مخططات تنظيمية تراعي الظروف التي خلقتها سبع سنوات من الإرهاب .

وفي التفاصيل تم الدخول في تفاصيل فتح الطرقات وازالة الانقاض و التعامل مع المباني الأيلة للسقوط نتيجة تعرضها للقصف و إعادة تأهيل المدارس والمباني العامة ودخول شركات التطوير العقاري لذلك من المرجح أن يُعقد اجتماع خاص بالتطوير العقاري وتنظيم العشوائيات لاحقاً .

رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس قال : سنعمل جميعاً كفريق واحد حتى إعادة بناء أخر حجر مهما كلف الثمن فكلنا استعداد للعمل وإزالة غبار الحرب . مركزا على معالجة وضع الأنفاق باعتبارها كانت سياسة ممنهجة اعتمدت ضد الجيش .

المهندس خميس أكد على التعاون بين كافة الأطراف بما فيها الجيش والشركات الانشائية التي حضرت الاجتماع بما فيها مؤسسة الإسكان العسكري . لافتا الى ضرورة حشد الآليات اللازمة لقيام بمهمة ازالة المباني الخطرة فورا .

الطروحات ركزت على تثبيت مخطط للانفاق يظهر  اين موجودة مع أمكنتها وإحداثياتها وحلول علاجها . وتطهير الطرق من العبوات الناسفة . وقد أبدت قيادات الجيش المشاركة في الاجتماع عن تعاونها الكامل للقيام بمهامها وتطهير الطرقات استعدادا لتسليمها للجهات الحكومية المسؤولة عن متابعتها وإصلاحها .

وتم الاتفاق على وضع نتائج خطط تنفيذية يزود بها مجلس الوزراء بشكل شهري وذلك بمتابعة من لجنة المتابعة برئاسة وزير الزراعة ووزير الكهرباء وبالتعاون مع المحافظ والجهات التنفيذية المعنية .بما فيها مجموعة العمل الهندسية التابعة لقوات الجيش السوري .

محافظ دمشق قال :  أنّه وقبل اتخاذ قرار بإزالة هذا البناء او ذاك فلا بد من وضع تصور للمخطط التنظيمي والعمل وفق استراجية  تبين  فيما اذا كان هناك ضرورة  تنظيم أو اعادة تاهيل مؤكداً أنّه وبعد  الحرب فإن أهم درس علينا الاستفادة منه هو إعادة تنظيم المناطق المتضررة والعشوائية بشكل عصري وحضاري . لذلك فإنّ الحل  يكمن في البدء بوضع  دراسات تنظيمية بشكل صحيح واستراتيجي .

وقال : يتم الآن وضع مصور عمراني عام جديد لدمشق . مؤكدا أنّه مع انتشار المخالفات حتى داخل المدينة  فلا بدّ من  تنظيمها وحيث مئات الهكتارات بني عليها طابق وطابقين وهذا الامر لا يجوز استمراره

وزير الاشغال والاسكان حسين عرنوس : قال الأهم هو معالجة وضع جوبر والعمل على وضع معالجة نهائية للأنفاق التي أصبحت عامل حاسم في اي معالجة لمدينة جوبر .

حسين مخلوف وزير الادارة المحلية أكد على ضرورة إزالة ما يجب إزالته من أنقاض وأبنية متضررة تشكل خطر على ما حولها .  و البدء بتنظيف المنطقة بما في ذلك ازالة العبوات الناسفة وضمان سلامة المنطقة حين البدء بعملها . وقيام الفرق الهندسية المتخصصة بسبر الابنية .

التفاصيل كانت متشعبة خاصة مع وجود تركيبة عمرانية تحتاج لإزالة سواء كانت الأنقاض و الأبنية المدمرة و المتضررة يضاف إليها الانفاق وهذه تحتاج الى حلول مختلفة لإزالتها إما عبر الأليات أو عبر تفجيرها ما يستدعي تعاون كبير ومُركز بين مختلف المؤسسات الشريكة في العمل .

الملف الثاني الذي تمت مناقشته خلال الاجتماع كان في وضع المخططات التنظيمة كحل لا بديل عنه لمختلف المناطق المدمرة منها و العشوائية . والشروع بإزالة المخالفات سواء في مناطق دمشق أو في الغوطة وإعادة تأهيل المناطق .

هذا وتبين خلال الاجتماع   أنّ هناك مناطق مخالفات هائلة في دمشق وريفها وبمساحات واسعة و لا بد من إزالتها تمهيدا لاعادة تنظيمها .

بالمختصر اعادة التنظيم وازالة المخالفات سيكون بالتوزاي مع إعادة إعمار المناطق التي تضررت من الارهاب مع مراعاة خصوصة كل منطقة .

وتم الاتفاق على حشد الإمكانيات بما فيها امكانيات الوحدات الادارية لتخليص المناطق كافة من الابنية الخطرة اولا والانقاض ثانيا والبدء بذلك فورا في مختلف المناطق من التضامن الى الدويلعة و جوبر وبرزة والقابون وعش الورو و زملكا وعربين وو .

النقاش تطرق الى حقوق الناس المالكين للأبنية بما فيها المخالفين وفي هذه النقطة تحدث محافظ دمشق عن اعطاء الناس لحقوقهم وفق الانظمة المرعية .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات