عاد صوت نواعير مدينة حماة السورية يصدح في المنطقة، بعد توقف دام سنوات على خلفية انخفاض منسوب نهر العاصي الذي يقسم المدينة إلى قسمين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أمس الثلاثاء أن نواعير مدينة حماة أعيد تشغيلها من خلال ضخ المياه في نهر العاصي بعد توقف لعدة سنوات.

واعيدت النواعير إلى العمل بعد إطلاق دفعة من المياه محتجزة في سد الرستن في مجرى النهر الذي عانى خلال الأشهر الماضية من جفاف شديد نتيجة انخفاض معدلات المطر خلال موسم الشتاء الماضي.

هذه الدفعة من المياه بعثت الأمل من جديد في نفوس المزارعين والفلاحين لإنعاش حقولهم وبساتينهم ومزروعاتهم، لاسيما محصولي القمح والشعير.

وقد اشار مدير الموارد المائية المهندس فادي عباس إلى أن إطلاق المياه جاء استجابة لطلب اللجنة الزراعية خلال اجتماعها الأخير المتضمن إطلاق كمية 10 ملايين متر مكعب من المياه كرية أولى لإنقاذ محصولي القمح والشعير اللذين تنتشر زراعتهما في مختلف ربوع المحافظة، بالإضافة على تلبية احتياج البساتين والأزوار على امتداد مسار النهر في مناطق حماة ومحردة والغاب.

وتوقفت النواعير عن العمل، في نيسان/ابريل عام 2015، بسبب عدم إطلاق المياه في نهر العاصي، ما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة والحشرات ومعاناة كبيرة لأهالي المدينة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات