حافظت ​سنغافورة​ على لقب أغلى مدينة من حيث تكلفة المعيشة للعام الخامس على التوالي، مواصلة تفوقها على ​باريس​ وهونغ كونغ، في حين تصدرت العاصمة السورية دمشق الدول الأرخص في العالم.

وجاء ذلك وفقًا للإستقصاء السنوي لتكلفة المعيشة الذي تجريه “​الإيكونوميست​”، والذي يقارن أسعار أكثر من 150 سلعة خدمة في 133 دولة حول العالم، منها ​الخبز​ و​السجائر​ و​البنزين​، وصممت الدراسة لتساعد مديري التوظيف على احتساب المرتبات العادلة.

تصدر "الإيكونوميست" للبحث والتحليل سنويا تقريرها لأرخص وأغلى مدن العالم، وتتضمن القائمة 133 بلدا وبعض المراكز المالية الرئيسة في العالم مثل لندن ونيوروك بطبيعة الحال.

    وتقوم مجموعة الدراسات "ذي إيكونوميست إنتليجنس يونيت" بتحليل مجموعة واسعة من البيانات من أسعار المواد الغذائية والوقود وإيجارات المنازل وصولا إلى الرواتب وغيرها من العوامل التي تشكل الفاتورة النهائية للمستهلك.

وتتخذ المجموعة مدينة نيويورك كمعيار رئيسي للتقييم بإعطائها درجة 100 ثم تقارن ببقية المدن. فالمدن التي تحصل على درجة أعلى من مستوى 100 تكون الأغلى ودون هذا المستوى تكون الأرخص.

ويتوقع الخبراء استمرار تقلبات تكاليف المعيشة حول العالم خلال الفترة القادمة، وذلك نتيجة تراجع أسعار النفط في العاميين الماضيين ما انعكس سلبا على عملات الاقتصادات الصاعدة والدول المنتجة للخام.

ويرى خبراء أن تراجع أسعار الذهب الأسود سيحد من ارتفاع أسعار السلع ومستوى الدخل في الدول المصدرة للخام، في المقابل سيزيد الدخل في الدول المستوردة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات