ناقش المشاركون في ندوة الأربعاء التجاري التي أقامتها غرفة تجارة دمشق بالتعاون مع محافظة دمشق التراخيص الإدارية وشروط منحها والإجراءات المتخذة لتبسيطها والقرارات الصادرة لتسوية المخالفات والتراخيص القديمة وتراخيص الورثة.

وبين رئيس غرفة تجارة دمشق محمد غسان القلاع ضرورة توضيح شروط الترخيص الإداري بشكل لا لبس فيه من قبل الجهات التي تضع التعليمات التنفيذية الناظمة لهذا الأمر.

وأوضح مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق المهندس طارق نحاس أن المحافظة سهلت إجراءات حصول المواطنين على التراخيص الإدارية اللازمة عن طريق مراكز خدمة المواطن التي تقدم مجموعة خدمات بمكان واحد لافتا إلى أنه تمت تسوية وضع المخالفات وكل مخالفة مثبتة القدم يحصل صاحبها على ترخيص إداري.

وأشار نحاس إلى أن الترخيص الإداري له ثلاثة أركان رئيسية المهنة والمحل وصاحب المحل وبزوال أي ركن من هذه الأركان يزول الترخيص.

من جهته مدير المهن في محافظة دمشق المهندس فريد فياض بين أن المحافظة تقوم بجرد كل المحلات التجارية للحصول على التراخيص الإدارية وعالجت مشكلات كثيرة منها تسوية المخالفات القديمة وسهلت إجراءات حصول الورثة على التراخيص.

بدوره مدير التنمية الإدارية في محافظة دمشق يسار يونس أشار إلى أن مركز خدمة المواطن حل مشكلة الكثير من المواطنين وسهل إجراءات حصولهم على التراخيص من خلال تقديمه دليلا عن كل مهنة والشروط التي يجب توافرها للحصول على الترخيص.

وأشار يونس إلى وجود دوائر رقابة تدرس وتدقق جميع طلبات التراخيص التي تقدم إلى المديرية وفي حال ثبت الحصول على طلب ترخيص دون توفر الشروط المناسبة يتم سحب الترخيص مباشرة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات