دمشق .

أكدت المؤسسة العامة للصناعات الهندسية ضرورة بذل المزيد من الجهد من أجل تشغيل معامل الشركة العربية السورية سيرونيكس بشكل اقتصادي ورفع مستوى الإنتاج والمبيعات لتعود الشركة إلى موقعها الريادي كما كانت.

وأوضح مدير عام المؤسسة المهندس زياد يوسف انه خلال زيارة إدارة المؤسسة ونقابة عمال الصناعات المعدنية إلى شركة سيرونيكس تم الاطلاع على واقع العمل ميدانيا في الشركة ودعوتها لإعداد دراسة جدوى حول المنتجات الجديدة التي ترغب بتصنيعها منوها بجهود عمال الشركة لاستمرار العمل والإنتاج رغم الظروف الحالية الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأشار يوسف إلى أن مبلغ الخطة الإسعافية المخصص للشركة سيتم توزيعه حسب الأولويات داعيا إلى مراجعة وضع العمالة وإعادة توزيعها على معامل الشركة والقيام بإصدار إعلان داخلي لتأمين مكونات الشاشات يتضمن شروطا واضحة وصريحة تضمن توريد المكونات حسب المواصفات الفنية المعتمدة لدى سيرونيكس واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق الخطة الإنتاجية والتسويقية لهذا العام 100 بالمئة.

من جانبه بين مدير عام الشركة المهندس زهير حسن أن الشركة تقوم بتنفيذ عدد من الأعمال في معاملها لمصلحة الجهات العامة كصحون الضيافة والصناديق البلاستيكية وسطول الدهان في معمل حقن البلاستيك والستيريوبور في معمل المكونات وأعمال خشبية في معمل النجارة مشيرا إلى أن معمل التلفزيون الملون متوقف عن الإنتاج لعدم توافر مكونات التجميع وكذلك الأمر في معمل الدارة المطبوعة لعدم توافر طلبيات للتصنيع.

ولفت حسن إلى وجود صعوبة حاليا في تسويق الشاشات من المخزون الباقي بسبب المنافسة السعرية في السوق وعدم استقرار سعر الصرف مبينا أن الشركة بصدد تأمين المجموعات التلفزيونية بالمواصفات والجودة والأسعار المناسبة من شركة شهاب الماليزية التي تم التعاقد معها على الخط الائتماني حين تفعيله أو التعاقد مع مورد داخلي أو إعادة التفاوض مع شركة سنشري الإيرانية بهدف تنفيذ الخطة الإنتاجية للشركة التي تدرس حاليا إمكانية تصنيع الأجهزة الكهربائية والالكترونية.

وبحسب مانشرت سانا أعرب مدير عام سيرونيكس عن الأمل بدعم المؤسسة لتأمين السيولة المالية والبالغة بحدود 500 مليون ليرة لشراء مدخلات ومساعدتها بتسديد القرض المترتب عليها داعيا إلى اتخاذ إجراءات أكثر تشدداً تجاه دخول المنتجات المثيلة لمنتجات الشركة الى السوق المحلية والموافقة على مبلغ الخطة الإسعافية المطلوبة لترميم وتأهيل ما دمره الارهاب إضافة إلى تزويدها بعمالة فنية وإدارية تخصصية.

في سياق ذلك طلبت المؤسسة من شركة سيرونيكس إعادة التفاوض مع شركة سنشري التي كانت موردة لمكونات الشاشات لفترة طويلة للحصول على أفضل سعر منافس يحقق مصلحة الشركة ويجعل المنتجات التي تصنعها منافسة في السوق والوقوف على المبيعات والمخزون المتبقي من الشاشات وواقع العمالة وتوزيعها في الشركة وإمكانية وتغطية حاجة المعامل من العمال المتواجدين في الشركة والجدوى من استمرار وجود معمل الدارة المطبوعة والية تفعيله في حال إبقائه بحيث يكون معملا رابحا.

كما طلبت موافاتها بمذكرة تفصيلية حول الإجراءات التي تقوم بها الشركة من أجل تسوية الوضع القانوني للشركة السورية الأوكرانية لتصنيع الخلايا الكهروضوئية سولاريك وبيان الواقع الإنتاجي والتسويقي وإمكانية استمرار الشركة بتقديم منتج منافس في السوق.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات