جامعة دمشق تحرز المركزين الأول والثاني في مسابقة التصميم الهندسي في الجامعة الأميركية في لبنان ..




أحرز فريق نادي الروبوتيك في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق المركز الأول في مسابقة التصميم الهندسي (EDC 3,0)

Engineering Design Challenge التي أقيمت أمس الأول في الجامعة الأميركية AUB في بيروت بمجموع نقاط 92,7 بالمئة بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل تصميم في المسابقة، كما نال فريق كلية الهندسة المعلوماتية المركز الثاني على مستوى الفرق المشاركة البالغة 15 فريقاً من لبنان وسورية.

وأوضح المشرف حسن نوفل رئيس نادي الروبوتيك بأن الفريق الفائز تألف من ثلاثة طلاب اثنين منهم في مرحلة الدراسات العليا وطالب في المرحلة الجامعية الأولى (مجد وردة، مازن حساني، أحمد جعفر) مشيراً إلى أن الطلاب نفذوا مشاريعهم في نادي الروبوتيك في الكلية حيث كان للتجهيزات المتطورة المقدمة إلى النادي من قبل السيدة الأولى دور مهم في انجاز هذه المشاريع كما تكفلت جامعة دمشق بتمويل كافة مستلزمات الفريق وتقديم التسهيلات لسفر الطلاب وتشجيع مشاركتهم.

وقال عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق محمد مازن محايري : تم دعم النادي منذ إنشائه من قبل السيدة الأولى التي قدمت التجهيزات التي شارك بها الفريق في المسابقة وسيتم تكريم الفريق بالتنسيق مع رئاسة جامعة دمشق التي دعمت الفريق ومولت مشاركته في المسابقة.

وعن الخطط المستقبلية لفت محايري إلى البدء بتصنيع أجزاء الروبوت بتصميم محلي ضمن الكلية ونشر الروبوتية على أوسع نطاق بإقامة ورشات تدريب ومسابقات داخل تجمع الهمك وفي المدارس والجمعيات الأهلية لكشف المواهب واستقطابها وبناء كادر تدريبي لتوسيع الاهتمام بمجال الروبوت.

كما أشار إلى التعاون مع مختلف الجهات المهتمة بهذا المجال مثل الجمعية السورية للمعلوماتية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وكلية الهندسة المعلوماتية الذين لديهم أيضاً مساهمة كبيرة في هذا المجال، كذلك محاولة الحصول على أحدث التجهيزات في هذا المجال من الأسواق العالمية.

ويحضر حالياً النادي لنسخة 2018 من معرض دمشق التقاني المفتوح، إضافة إلى تقديمه الدعم التقني والعلمي لبعض مشاريع التخرج والمشاريع الطلابية ويقوم بشكل دوري بتقديم دورات تقنية في مجال الروبوتية ويعمل على إعداد فرق جديدة للمشاركة في مسابقات العام الحالي.
والجدير بالذكر أن نادي روبوتيك الهمك تم تأسيسه عام 2015 ضمن كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية ليتيح لطلاب الكلية تعلم علوم الروبوتية وممارستها بشكل عملي من خلال تشجيعهم على المشاركة بالمسابقات و المعارض التي تشكل تحدياً يساعد الطلاب على تطوير خبراتهم وذلك بدعم وتوجيه من عمادة الكلية ورئاسة جامعة دمشق.

وقد حقق النادي العديد،من الانجازات خلال مسيرته من خلال مشاركته بالمسابقة الوطنية للروبوت WRO خلال الأعوام 2015، 2016، 2017 وكان قد أحرز النادي المركز الثاني في البطولة الجامعية والثالث بالمفتوحة خلال عام 2017 والمركز الثالث في المسابقة الجامعية عام 2016. كما قام النادي بتنظيم معرض دمشق التقاني المفتوح DOTS 2017 بالتنسيق والدعم من رئاسة الجامعة وعمادة الكلية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات