أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم توافر جميع المواد الغذائية وغير الغذائية في المحافظة ، مبيناً أن العديد من المواد شهدت انخفاضاً في الأسعار باستثناء مادة البندورة التي طرأ عليها ارتفاع نسبي مع دخولها موسم الإنتاج البلاستيكي.
وأضاف نجم في تصريح خاص: إن الخضار والفواكه متوافرة حسب الموسم مع انخفاض على أسعار بعضها، مشيراً إلى تنظيم 11 ضبطاً تموينياً خلال الشهر الماضي فيما يخص عمليات بيع الخضار والفواكه منها 8 ضبوط تموينية لعدم الإعلان عن الأسعار، وضبطان لعدم حيازة فواتير وضبط واحد للبيع بأسعار زائدة.
وحول المواد الغذائية، ذكر نجم أن جميع المواد متوافرة وشهدت انخفاضاً في أسعارها وخاصة السكر والزيوت والحبوب والمعلبات والبن والحلاوة السكرية والطحينة والبقوليات والسندويش بأنواعه ومأكولات المطاعم، لافتاً إلى تسجيل 54 مخالفة تموينية في عمليات بيع المواد الغذائية في شهر كانون الأول، منها 10 ضبوط لعدم حيازة فواتير، 18 ضبطاً لعدم الإعلان عن الأسعار، 8 ضبوط للبيع بسعر زائد، 4 ضبوط لعدم إعداد كلف، ضبط واحد لبيع مواد منتهية الصلاحية وآخر للاتجار بمواد الإغاثة.
وأشار نجم إلى توافر مواد الفروج والأسماك والبيض في أسواق اللاذقية مع ارتفاع على أسعار الفروج والسمك مقابل استقرار أسعار البيض، مبيناً انه تم تنظيم 28 ضبطاً تموينياً حولها الشهر الفائت، منها 17 مخالفة لعدم الإعلان عن الأسعار، و7 ضبوط لنقع الفروج المنظف بالماء، ضبط واحد لبيع الفروج بسعر زائد ومثله لنقل الفروج المذبوح من دون سيارة مبردة.
على حين أشار نجم إلى أن توافر اللحوم الحمراء في أسواق اللاذقية والذي ترافق مع انخفاض نسبي في أسعارها، مشيراً إلى تسجيل 4 ضبوط خلال الشهر الأخير من العام المنصرم لعدم الإعلان عن الأسعار، وضبط واحد لكل من «جمع نوعين من اللحم والتعامل باللحم المذبوح خارج المسلخ».
وفيما يخص عمل الأفران بيّن نجم أنها تعمل بكامل مخصصاتها وبنوعية خبز جيدة، لافتاً إلى تنظيم 18 ضبطاً متعلقاً بعمل المخابز خلال كانون الأول الماضي، منها 5 ضبوط لنقص وزن بربط الخبز، و8 ضبوط للاتجار بالخبز من دون اعتماد رسمي، و3 ضبوط لبيع الخبز بالجملة، ضبط واحد لعدم التقيد بمواعيد العمل وآخر لإنتاج خبز سيئ الصنع.
ولفت مدير التجارة الداخلية تنظيم 7 مخالفات حولها الشهر الماضي، منها 3 ضبوط لاستعمال الغاز المنزلي في المطاعم، ضبطان لنقص بعداد مضخة «بنزين ومازوت».
وذكر نجم أنه تم تسيير 680 دورية تموينية لمراقبة عمل الأسواق في اللاذقية خلال الشهر الماضي، حيث تم تسجيل 244 ضبطاً تموينياً وسحب 88 عينة غذائية وغير غذائية، وقد ثبتت مخالفة 31 عينة منها للمواصفات القياسية السورية مقابل 53 عينة مطابقة للمواصفات، على حين لا تزال 4 عينات قيد التحليل، مشيراً إلى إغلاق 5 محال وإحالة 8 أشخاص بصفة موجوداً على القضاء المختص خلال المدة نفسها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات