استلمت مجموعة فرعون العاملة في مجال تطوير صناعة الاسمنت شركة اسمنت عدرا لصناعة الاسمنت ومواد البناء للبدء بعمليات تطوير الخطوط الإنتاجية الثلاثة فيها ورفع طاقتها تنفيذا للعقد الموقع بين الجانبين.

ويقضي العقد كما أوضح مدير عام شركة اسمنت عدرا المهندس مفيد السليمان  ان تكون الحصة المضمونة للشركة خلال السنتين ونصف السنة الاولى ما يعادل 30 شهرا من العقد والتي تجري خلالها عمليات التطوير 760 طنا من الكلنكر باليوم للخط الواحد.

وبين السليمان أنه وبعد مضي السنتين ونصف السنة وهي مدة التطوير يتم رفع الطاقة الإنتاجية للخط الواحد إلى 1250 طنا كلنكر يوميا كحد أدنى على أن تكون حصة الشركة خلال مدة العقد التي تصل إلى 15 سنة الحصة السابقة مضافا إليها 25 بالمئة من الزيادة في الإنتاج على أن تكون حصة المجموعة 75 بالمئة من هذه الزيادة بأسعار التكلفة بعد دفع رسم الانفاق الاستهلاكي.

من جهته أشار مدير مشاريع مجموعة فرعون في سورية إياد فاروسي في تصريح مماثل إلى أن المجموعة ستقوم بإعادة تأهيل الخطوط الانتاجية وإدخال تقنيات حديثة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة وخاصة أن تأسيس الشركة يعود إلى نحو 40 عاما وآلاتها أصبحت مستهلكة للطاقة بشكل كبير.

ولفت فاروسي إلى أن المجموعة بصدد تجهيز المباني الإدارية في موقع الشركة للخبراء الذين ستستقدمهم والبالغ عددهم 40 خبيرا مبينا أن التحدي الأكبر الذي يواجه عملية الانطلاق للتطوير هو تأمين الكوادر الفنية والعمالة اللازمة التي تبلغ بحسب الشركة الألمانية المصممة للمعمل نحو 980 عاملا.

وأشار فاروسي إلى أنه تقدم بمقترح لتجاوز نقص الكوادر من خلال نقل أو ندب المهندسين والفنيين من شركات الاسمنت المتوقفة كليا أو جزئيا وخاصة من شركات حلب إلى شركة عدرا مع التعهد بتحمل جزء من التعويضات وتوفير الإقامة في مقر الشركة.

وشدد فاروسي على أهمية توفير الكوادر المدربة والمؤهلة وخاصة الشابة منها لمصانع الاسمنت في سورية لتلبية احتياجات تطور هذه الصناعة تحضيرا لعملية إعادة البناء والإعمار مقترحا إقامة معاهد متوسطة متخصصة بصناعة الاسمنت على أن توفر مجموعة فرعون التدريب والمناهج اللازمة لهذه المعاهد.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات