السوريين ينقلون عنتاب للمرتبة الخامسة




قال رئيس غرفة تجارة غازي عنتاب “بيهان قادر أوغلو” إن الاستثمارات السورية قد نقلت عنتاب إلى المرتبة الخامسة على قائمة المدن التركية الأكثر إنتاجاً لتتفوق بذلك على العاصمة التركية أنقرة، معرباً عن امتنانه للمستثمرين السوريين.

وأكد “أوغلو” أن الغرفة تأمل بدور أكبر للمستثمرين السوريين في رفع انتاجية عنتاب الصناعية، وأضاف: «إن تركيا تنظر إلى المستثمرين السوريين على أنهم بمثابة سفراء للاقتصاد التركي إلى ما يزيد عن 250 مليون عربي»، بحسب مانقل عنه موقع اقتصاد المحلي.

ونوه أوغلو إلى أن العلاقات التجارية مع سوريا كانت قوية ماقبل اندلاع الأزمة، حيث كانت ومازالت منصتنا التجارية إلى العالم العربي، مؤكداً أن حجم التبادل التجاري التركي مع الدول العربية ارتفع مليار دولار العام الماضي بفضل وجود المستثمرين السوريين في تركيا، والذين اختاروها كبلد لهم بعد بدء الحرب في سوريا. موقع سناك سوري

وأشار أوغلو إلى أن ولاية عنتاب ستقدم مزيد من التسهيلات للمستثمرين السوريين، وستمنحهم الجنسية التركية بمزاياها التي تجعلهم مواطنين أتراك غير مطالبين بالإقامة والفيزا، وأضاف: «أولويتنا الآن منح الجنسية للمستثمرين السوريين، ليصبحوا مواطنين أتراك، وهذا الأمر قريباً جداً»، كاشفاً عن إنشاء مدينة صناعية خاصة بالسوريين في منطقة “طاش لجة”، يستطيع فيها المستثمر السوري التملك.

اقرأ أيضاً: المدرسون والأطباء السوريون أول الحاصلين على الجنسية التركية

ولم ينسّ أوغلو تذكير المستثمرين السوريين بضرورة العمل على تحسين أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.موقع سناك سوري.

ويعاني اللاجئون السوريون في مخيمات اللجوء التركية من ظروف معيشية مزرية حيث يسود الفقر والحاجة وانعدام فرص العمل، في ظل تمكن المستثمرين السوريين من تحسين اقتصاد غازي عنتاب ورفع انتاجيتها، ويرى مراقبون أن المستثمر السوري انكفأ لتحسين صورته واستثماراته في تركيا دون مساعدة أشقائه من اللاجئين السوريين، حيث كان يستطيع على الأقل تأمين فرص عمل لهم في مشاريعه الانتاجية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات