الأسواق تغص بالمواد من الخضراوات والفواكه في مدينة مصياف .. لكن الأمر يحتاج إلى المزيد من الرقابة التي تبعد المستغلين وتتيح الفرصة لشراء مادة جيدة بأسعار مقبولة ...فهناك مفارقات كثيرة يمكن أن تراها في الأسواق .. فذات السلعة ومن ذات الصنف والجهة المنتجة يتم تسويقها بأسعار متباينة ..

الخضراوات مستقرة والفواكه متباينة

أما البندورة فقد حافظت على سعرها منذ أسابيع حيث يباع الكيلوغرام للمستهلك بـ /150/ ليرة سورية والخيار يباع بـ /175-200/ ليرة سورية والفليفلة الخضراء بـ /215/ ليرة سورية والبطاطا بـ /125/ ليرة سورية للكيلو غرام الواحد والبصل الأخضر بـ /150/ ليرة سورية والفجل بـ /175/ ليرة سورية وبنظرة سريعة على واقع أسعار الخضار في أسواق مصياف نجدها مستقرة إلى حد ما .

الفواكه أسعارها متباينة

أما بالنسبة للفواكه فتغص بها الأسواق لكن أسعارها متباينة من تاجر لآخر

ومن شارع لآخر في نفس الحي .. ومجمل القول فذات السلعة ومن ذات الصنف و الجهة المنتجة يتم تسويقها بأسعار متباينة .

حيث يلاحظ توفر كميات وأنواع كثيرة من البرتقال والتفاح والكرمنتينا والموز وغيرها من المواد والأصناف الأخرى ..وأسعارها تبدأ من /125/ ليرة سورية للبرتقال وتصل إلى /250/ ليرة سورية للتفاح وهذه الأسعار تختلف من تاجر لآخر ضمن الحي أو الشارع الواحد أما الموز فأسعاره مستقرة منذ فترة حيث يباع الكيلو غرام الواحد للنوع الجيد الأول بـ/850/ ليرة سورية .

الفروج حلق وبيض المائدة ارتفع

وبالنسبة لللحوم الحمراء فإن أسعارها ما تزال كاوية ، أما الفروج فقد طار حتى وصل سعر الكيلو غرام الحي إلى /900/ ليرة سورية والمنظف المذبوح إلى /1000/ ليرة سورية ،  كما ارتفع بيض المائدة قليلاً ليصل سعر الصحن الواحد النوع الجيد إلى /1050/ ليرة سورية ، بعد أن كان بـ/900/ ليرة سورية خلال الأسابيع الماضية .

المواد الغذائية متوافرة وأسعارها مستقرة باستثناء المتة .

أما المواد الغذائية والتموينية تغص بها المحال التجارية والأسواق وأسعارها مستقرة منذ عدة أسابيع وبالنسبة للسكر الأبيض يباع للمستهلك بـ /250/ ليرة سورية ، وأما الرز يبدأ من /300/ ليرة سورية ليصل إلى /450/ ليرة سورية للرز المصري .

أما زيت الزيتون فقد انخفضت أسعاره قليلاً حيث يباع اللتر بـ /2200/ ليرة وهناك أنواع من زيت الزيتون تباع بـ/1000/ ليرة سعر ليتر  الزيت الواحد .. أما الزيوت النباتية الأخرى من دوار والذرة وغيرها فأسعارها مستقرة إلا أن السمن قد ارتفع قليلاً مع بداية موسم الأمطار وبالنسبة للمواد الأخرى من عدس وبرغل وحمص وزعتر وفاصولياء حب ما تزال أسعارها على حالها كما هو الحال في الأسابيع الماضية .

كما أن الألبان والأجبان ما تزال أسعارها مستقرة حيث يباع كيلو غرام اللبن البقري بـ /250/ ليرة سورية ولبن الغنم بـ /275/ ليرة سورية .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات