مراكز التسجيل على البطاقة الذكية تشهد  ازدحاماً كبيراً, الأمر الذي أدى إلى تزمر  عدد كبير  من المواطنين الذين التقيناهم خلال جولتنا على بعض المراكز, حيث نوه الحاج زهير مستو إلى كثرة الأوراق المطلوبة وقال: لا أدري لماذا كل هذه الوثائق من أجل الحصول على البطاقة الذكية من دفتر عائلة إلى صور عن هويات الأولاد, إضافة إلى صورة عن هويتي وإلى بصمة الكترونية؟.
هادي فلاحة: الخطوة جيدة لكن لابد من تشديد الرقابة لضبط عملية بيع المازوت وفي حال كان الجهاز لا يعمل, ما ذنب المواطن؟ واستغرب المواطن علي علوان أن يتم إحداث بطاقة للبنزين وهناك تباين في حجم استهلاك الناس فالذي يسكن في الريف ويعمل في المدينة على سبيل المثال يحتاج مخصصات من المحروقات أكثر بكثير من ذلك الذي يسكن في وسط المدينة.
وأكد  المهندس عرفان عبد الجبار أنه يحق لكل مواطن الحصول على بطاقة ذكية تمكنه من الحصول على الكمية المحددة من البنزين أو المازوت عند دخوله محطة الوقود: وتساءل إلى أي حد الحكومة قادرة على ضبط السرقة والتلاعب؟ وعند الشكوى لا حياة لمن تنادي وتمنى أن تكون البطاقات الذكية وسيلة فعالة تضمن توصيل الدعم لنسبة كبيرة من المستحقين.
ريم العبد الله في مركز تسجيل على البطاقة الذكية أكدت : إن المركز يستقبل المواطنين من الساعة التاسعة وحتى الثالثة والمواطن يستطيع الحصول على البطاقة الذكية مجاناً بعد أن يتقدم بطلبه مصطحباً معه دفتر العائلة ليتم تسجيل عدد أفراد الأسرة، وأكدت أن هذه البطاقة سيتم من خلالها تزويد المواطنين بالمواد التموينية وغيرها ولكن في المرحلة الأولى يتم العمل على توزيع مادة المازوت، ولكن في حال تعرض البطاقة للتلف أو الضياع ستترتب غرامة على المواطن، وهي للاستخدام الدائم وليست محصورة بهذا العام.
ولم ينف سيباي عزير -مدير فرع محروقات دمشق حسب تشرين  وجود ازدحام في بعض المراكز في ساعات الذروة بالوقت نفسه توجد مراكز لا يوجد فيها أي حالة ازدحام وهناك بعض المراكز تسجل يومياً ما بين 100-200 زائر.
بالإضافة الى الفرق الجوالة في الدوائر الحكومية لتسهيل عمليات التسجيل في أماكن العمل, ونوه عزير إلى أنه يتم حالياً توزيع البطاقات بشكل مباشر للآليات وتوزيع البطاقات العائلية خلال الأيام القادمة والثبوتيات المطلوبة بالنسبة للعائلة هي: دفتر العائلة وفاتورة مياه -كهرباء – هاتف واحدة فقط باسم رب الأسرة وأن الأسماء التي تسجل في مراكز محروقات أو مراكز البطاقة الذكية سوف تدمج في البرنامج نفسه، ويعدّ تاريخ التقدم بالطلب المعتمد بالأولوية في تعبئة المازوت ليس تاريخ حصول المواطن على البطاقة الذكية، لأن إصدار البطاقة الذكية يحتاج 15 يوماً لإصدارها بعد إتمام بقية الإجراءات بالتعاون مع المصرف التجاري.
مع العلم  أنه سوف يتم تزويد كل سيارات التعبئة بأجهزة قارئة للبطاقة الذكية، ولا يمكن أن تتم التعبئة من دون أن يتعرف الجهاز على البطاقة.
وأضاف: إن هدف المشروع أتمتة توزيع المشتقات النفطية على المواطنين والآليات عن طريق البطاقة الذكية إضافة إلى استخدام البطاقة لتوزيع أي مواد وخدمات يتم طلبها من أي محافظة, وإن عدد المراكز 31 مركزاً ويتم العمل على إضافة خمسة مراكز خلال الأيام القادمة للوصول بعددها إلى نحو 40 مركزاً في مدينة دمشق بشكل تدريجي.
تجدر الإشارة ان عدد  العائلات التي استلمت البطاقة ما يقارب 42 ألف عائلة وعدد الآليات المسجلة 38 ألف آلية وعدد قسائم المازوت الموزعة 85 ألف قسيمة وأضاف: تم الأسبوع الماضي البدء بتوزيع مادة المازوت باستخدام البطاقة الذكية ضمن فترة تجريبية وبلغ عدد الموزع للعائلات 18 ألف طلب.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات