بين  مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية  عن اشتمال مشروع استثمار غاز شمال دمشق لثلاثة مواقع للغاز الأول موقع غاز قارة والثاني موقع غاز البريج والثالث موقع غاز دير عطية.
مؤكداً ً أن احتياطي الغاز المقدر في هذه المواقع يبلغ نحو 20 مليار متر مكعب، حيث بدأت أعمال الحفر باستخدام حفارتين الأولى في بئر قارة 3 حيث وصل العمق إلى 1600 متر والمخطط هو الوصول لعمق 3600 متر أما الحفارة الثانية فبدأت في بئر البريج 4 والمخطط الوصول إلى عمق 3000 متر.
مضيفاً بأن المخطط بدء الإنتاج خلال نيسان من العام القادم (2018) حيث سيتم تنفيذ مشروع شبكة خطوط غاز تمتد من قارة باتجاه البريج وصولاً إلى جندر، وقد أوكلت مهمة تنفيذ هذه الشبكة إلى الشركة السورية للغاز، في حين عمليات حفر الآبار وتجهيزها سوف تكون مهمة الشركة السورية للنفط، التي سوف تنفذ مشروع محطة لفصل الغاز وتجفيفه في موقع البريج، مبيناً أن الدراسات الفنية للمشروعين أصبحت جاهزة، وسوف يبدأ العمل بمشروع شبكة خطوط الغاز خلال الشهر الحالي، أما المحطة فهي في مرحلة إجراءات التعاقد مع الجهة المنفذة.
ونوه  المصدر حسب الوطن إلى أن المرحلة الأولى للتشغيل المبكر سوف تكون في نيسان من عام 2018 ليتم إنتاج مليون متر مكعب غاز طبيعي يومياً، والمرحلة الثانية للتشغيل الدائم في الربع الأخير من عام 2018، حيث تكون المحطة أصبحت جاهزة بطاقة إنتاجية نحو مليوني متر مكعب غاز طبيعي يومياً، حيث سيتم حفر آبار إضافية خلال المرحلة الثانية.
مضيفاً بأن المحطة يتم فيها معالجة الغاز جزئيا وتجفيفه وإذا أظهرت الاحتياطات أرقاماً أعلى من التقديرات الحالية فسوف تتم زيادة عدد الآبار ويمكن بناء معمل للغاز في المنطقة.
وفيما يتعلق بأرقام الإنتاج الحالية أشار المصدر إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 13 مليون متر مكعب يوميا وإنتاج النفط بلغ 38 ألف برميل يومياً منها 14 ألف برميل مكثفات غازية.
وفي سياق متصل أكد المصدر المسؤول في وزارة النفط أن مرحلة التأهيل الكامل بدأت في آبار معمل غاز حيان حيث انتهى العمل في بئر جحار 11 وبدأ العمل في بئر جحار 8 وفي بئر المهر 3 لتكون مطابقة للمواصفات العالمية.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات