المصرف المركزي السوري استثنى منظمة الأمم المتحدة ومكاتبها والهيئات التابعة لها وشبكة “آغا خان” من قرار الحوالات المالية الصادر، الشهر الماضي.
كما استثنى المصرف المركزي عدة حالات من شروط استلام الحوالات الخارجية التي فرضها أخيراً، وشملت  بشكل رئيس" بدل الخدمة العسكرية"و  موظفي بعض المؤسسات والمنظمات الدولية والمساعدات الإنسانية وبدل الخدمة العسكرية.
بالإضافة الى ذلك شمل  القرار أيضاً بعض الحالات للشركات العاملة في البلد وجميع الحوالات الواردة إلى الجهات العامة، مؤكداً أن المركزي فتح المجال لعرض جميع الحالات التي لم يتضمنها هذا القرار.
وأكد  المصرف في بيان له ، صادر بتاريخ 8 تشرين الثاني، إن كامل قيمة الحوالات المالية الواردة إلى منظمة الأمم المتحدة تسلم بالقطع الأجنبي.
وكان المركزي أصدر، في 31 تشرين الأول، قرارًا منع بموجبه سحب أكثر من حوالة مالية واحدة في الشهر، أو تصريف العملات الأجنبية أكثر من مرة واحدة في الشهر، وبـ 500 دولار كحد أقصى، في مختلف قطاعات المصارف والصرافة.
وإلى جانب الأمم المتحدة استثنى قرار المصرف حسب سوريا الان  الحوالات الواردة إلى “القطاع العام وكافة الالتزامات المترتبة على شبكة (آغا خان) وكافة رواتب الموظفين الأجانب لديها”.كما استثنى “المركزي” الحوالات الواردة إلى الطلاب الأجانب في الجامعات السورية لسداد الرسوم الدراسية، والحوالات الواردة إلى شركات التأمين والمنظمة العربية للتنمية، وشركات التدقيق التي تضم شريكًا أجنبيًا.
 حاكم المصرف، دريد درغام، وعد بإلغاء قرار تجميد صرف الحوالات الشخصية لثلاثة أشهر، واعتبره “إجراء مؤقتًا وسيتم في الوقت المناسب رفع كل الإجراءات الاستثنائية التي وضعت على صرف الحوالات الشخصية”.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات