سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي شهد  تحسناً طفيفاً خلال تعاملات هذا الأسبوع، ليتم تداوله عند مستوى 480 – 485 ليرة سورية.
 ووفق التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”  فقد ساد السوق حالة من التخبط الكبير نتيجة لتسارع القرارات وانتشار الشائعات مما انعكس على زيادة حدة التقلبات في سعر الصرف.
 إذ شهد الأسبوع الماضي صدور قرارات جديدة عن مصرف سورية المركزي أكثر تشدداً فيما يتعلق بالتعليمات الخاصة بعمليات بيع وشراء القطع الأجنبي المباشر، وبتنفيذ الحوالات الواردة من الخارج للأغراض الشخصية حصرياً بالليرة السورية، حيث خفض المركزي سقف التصريف المباشر للحوالات الشهرية إلى 500 دولار أمريكي، أما تلك التي تزيد عن ذلك أوجب تحويل المعادل لها بالليرات السورية إلى حساب وديعة مجمدة للمستفيد لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وبصورة مشابه لتنفيذ الحوالات الواردة خفض أيضاً سقف تصريف البنكنوت إلى 100 دولار أمريكي شهرياً، ولمرة واحدة في الشهر. مما أدى إلى تنشيط عمليات بيع القطع الأجنبي في السوق الموازية، ولتصبح الملاذ لم يرغب بتصريف القطع الأجنبي بعيداً عن الضوابط والإجراءات التي فرضها المركزي، وقد أتاح ذلك أمام المضاربين فرصة كبيرة لتحقيق الأرباح من خلال خلق أسعار وهمية تصب في صالحهم بعد تراجع المصرف المركزي عن دوره الأساسي في التدخل في سوق العملات.
و أجمع كل المحللين بحسب التقرير الأسبوعي ، على أن المصرف المركزي يسعى إلى تحقيق استقرار في سعر الصرف عند 500 ليرة للدولار الأمريكي، ولا يستعجل الهبوط في ظل عدم وضوح وثبات اتجاه المتغيرات الاقتصادية الأساسية التي تؤثر على سعر الصرف. ولكن نعتقد أن المصرف المركزي سيستجيب قريباً لتراجع السعر في السوق الموازية وسيعمل على تخفيض سعر الصرف الرسمي.
 أما بالنسبة إلى السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي  حسب موقع بزنس تو بزنس  عند مستوى 510 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 508 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.
 أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد واصل ارتفاعه خلال تعاملات هذا الأسبوع، وما زالت مستويات السوق الموازية أقل من السوق الرسمية، حيث انخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 565 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 574 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.57%. أما في السوق الرسمية فقد ارتفعت الليرة السورية أمام اليورو بما نسبته 1.46% لينخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 594.3 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 603.1 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات