طور باحثون من جامعة نورث كارولينا في مدينة تشابل هيل خلايا بيتا اصطناعية، تطلق الإنسولين استجابة لارتفاع مستوى السكر في الدم.

ومن المفترض أن يؤدي استخدام هذه الخلايا في المستقبل إلى تخليص مرضى السكري من الحاجة الدائمة إلى حقن الإنسولين، بحسب مقال علمي نشر في مجلة "Nature Chemical Biology".

وتؤدي خلايا بيتا (نوع من خلايا البنكرياس مسؤولة عن إفراز الإنسولين) الاصطناعية الدور الرئيس نفسه الذي تقوم به خلايا البنكرياس، وتحتوي على نفس الغشاء الذي يغلف الخلايا في البنكرياس وتحتوي على حويصلات مليئة بالإنسولين، فإذا وجدت هذه الخلايا الاصطناعية داخل الأوعية الدموية فإن الحويصلات "تشعر" بنسبة الغلوكوز في الدم، وعند ارتفاعها تقوم بإفراز الإنسولين، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
إقرأ المزيد
الإمارات تبدأ ثورة طبية تغني عن حقن الأنسولين في 2018 ثورة طبية في بلد عربي تغني عن حقن الأنسولين

وتكمن مشكلة أدوية مرض السكري الحالية في أن كمياتها لا تتناسب دائما مع حجم الإنسولين (زيادة أو نقصان) اللازم للجسم، فهي غير قادرة على الإحساس بنسبته في الدم مثل خلايا البنكرياس الطبيعية، التي تفرزه بكميات مختلفة حسب حاجة الجسم، وعلى خلايا بيتا الاصطناعية حل هذه المعضلة.

ويؤكد الباحثون أن الفئران بحاجة لحقن بالإنسولين لمرة واحدة كل خمسة أيام لتنظيم مستوى السكر في الدم، من دون خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، وهم يخططون لتحسين هذه النسبة لدى حيوانات كبيرة عن طريق لصقة طبية جلدية مثلا، أو زراعة خلايا بيتا تحت الجلد وتبديلها مرة كل أسبوع.

المصدر: كومسومولسكايا برافد

سيريا ديلي نيوز


التعليقات