وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أكد أن الوضع الاقتصادي رغم ظروف الحرب الإرهابية على سورية هو في “حالة جيدة والأمور تتحسن بصورة تدريجية” وعزا ذلك  إلى ما يحققه الجيش العربي السوري في الميدان وانعكاسه الإيجابي المباشر على الوضع الاقتصادي إضافة إلى “السياسات الناجحة” التي يتم اتخاذها وتنفيذها رغم كل الصعوبات والتحديات.
وبين وزير المالية خلال محاضرة له مساء الامس  ضمن دورة الإعداد الحزبي المركزية في مدينة التل السياسة الاقتصادية والمالية للحكومة مشيراً الى أن وزارة المالية أنهت إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام القادم والتي تجاوزت 3000 مليار ليرة سورية بزيادة عن موازنة العام الحالي والتي كانت قد بلغت 2660 مليار ليرة معتبرا أن هذا مؤشر واضح على قوة الاقتصاد السوري.
وأشار الى انه  كل شهر أفضل من الذي سبقه نتيجة الاعتماد على النفس والدول الصديقة واغتنام كل الفرص واستغلال التعاون الدولي لمصلحة الدولة وسنشهد تحسنا كبيرا في الفترة القادمة”.
وفي معرض إجابة الوزير حمدان على أسئلة واستفسارات المشاركين في الدورة أكد على  استمرار الحكومة بدعمها  للقطاع الزراعي وأنه رغم ظروف الحرب وتداعياتها السلبية فإن “الوضع الاقتصادي في سورية من حيث المبدأ بخير” مبينا أن “ما تم بناؤه من جسور وشق طرق وسدات مائية خلال عام 2017 يفوق ما أنجز على مدى السنوات الخمس الماضية وأن معامل جديدة تعود للإنتاج يوميا” وذلك “من خلال التركيز على الإنتاج بكل أشكاله وتشجيعه في كل القطاعات الزراعي والصناعي والحرفي وغيرها”.
وبين  وزير المالية أنه تم تخصيص 125 مليار ليرة لدعم القطاع الزراعي وتأمين مستلزمات الزراعة للمزراعين ومنحهم القروض وإعفاؤهم من الرسوم والضرائب والغرامات المستحقة بهدف تثبيتهم في أراضيهم “وزراعة كل شبر في سورية لتحقيق الاكتفاء الذاتي كما كان عليه قبل الحرب إلى جانب دعم المحاصيل الاستراتيجية وتشجيع تربية الأبقار باستيراد أصناف خالية من الأمراض وذات إنتاج عال مع التأمين عليها وكذلك زراعة التبغ الذي يتم تصديره”.
وقال الوزير حمدان إن الحكومة ضمن موازنة 2017 “رصدت 11 مليار ليرة سورية لإنشاء 11 مركزا زراعيا في مناطق مختلفة يقوم كل مركز على مساحة 3 دونمات يتضمن صيدلية زراعية وبرادات لحفظ المحاصيل ومحطة وقود بما يضمن الحفاظ على المحصول ويسهل عمل المزارعين ويزيد من إنتاجهم”.
وأشار  الوزير حمدان إلى إيلاء الحكومة الاهتمام الكامل للقطاع الصناعي من خلال دعم المدن الصناعية لتحفيز الصناعيين على إعادة دوران عجلات المعامل مبينا أن الحكومة أتاحت استيراد كل مستلزمات الإنتاج دون استثناء.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات