أشارت دراسة حديثة أجراها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع شركة "ماستر كارد" للبطاقات الائتمانية، إلى أن وجبة واحدة في بعض الدول قد تعادل تكلفتها مئات الدولارات عند مقارنة قيمتها بتلك المقدمة بدول أخرى.
 
فعلى سبيل المثال قد تبلغ وجبة رز وفاصولياء مقدّمة بمدينة نيويورك حوالي 1.2 دولاراً، أي ما يقدّر بحوالي 0.6 في المائة من معدل الدخل اليومي للفرد، لكن عند مقارنة سعر الطبق ذاته بجنوب السودان، فإن قيمة الوجبة تساوي دخل يوم ونصف، وهذا يشبه شراء أحد سكان نيويورك وجبة بقيمة 322 دولار.
 وهذه  قائمة بأغلى دول بأسعار الوجبات عالمياً:
 جنوب السودان: سعر الوجبة الواحدة بجنوب السودان تقدر بـ 321.70 وفقاً للقوة الشرائية لمدينة نيويورك، وقيمة الوجبة تحتل نسبة 155 في المائة من الدخل اليومي للفرد العامل بجنوب السودان.
نيجيريا: أما سعر الوجبة بنيجيريا فيبلغ 200.32 دولار وفقاً للقوة الشرائية بنيويورك، أي ما يبلغ 121 في المائة من دخل الفرد اليومي.
 
 دير الزور، سوريا: الوجبة تبلغ 190.11 دولار بمفاهيم نيويورك، أي 115 في المائة من دخل السوري اليومي.
 
مالاوي: 94.43 وفق استهلاك الأفراد بنيويورك، أي 45 في المائة من دخل الفرد اليومي بمالاوي.
 
جمهورية الكونغو الديمقراطية: 82.10 بقوة نيويورك الشرائية، وهذا يساوي 40 في المائة من دخل الفرد بالجمهورية.  
وأشار الباحثون إلى أن "الأسباب الحقيقية في دخول بعض الدول حلقة مفرغة من الفقر تأتي بسبب النزاعات وانعدام الأمن."
ونوهت  الأمم المتحدة الى انه أكثر من 20مليون شخص في دول مزّقتها الحروب مثل جنوب السودان والسمن والصومال وشمال شرقي نيجيريا، عانوا من المجاعة ابتداء من مارس/آذار لعام 2017، وأن هذا "يعد تذكيراً بكيفية خلق النزاعات لانعدام المساواة بالحصول على الطعام،" وفقاً لما ذكرته الدراسة.
 
المصدر: نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)

سيريا ديلي نيوز


التعليقات