الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أكد أن مهربي الفروج المجمد وبيض التفقيس إلى مدينة حماة باتوا معروفين وعددهم يتراوح بين 16-20 مهرباً وستتم محاسبتهم.
وبين الغربي في اجتماع نوعي في محافظة طرطوس ضم مربي الدواجن في محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية أن الوضع الاقتصادي في سورية قبل معرض دمشق الدولي ليس كما بعده إذ إنه نقطة تحول اقتصادية كبيرة وإن ما قبل تحرير دير الزور ليس كما بعده وإنه إذا قارنا بين شهر تشرين الأول عام 2016 وتشرين الأول من العام الحالي نجد فروقاً كبيرة ففي العام الماضي كان لدينا مخزون من القمح يكفي لأسبوع فقط أما الآن فلدينا كميات كبيرة من القمح. أما في مجال الفيول والمشتقات النفطية كنا ننتظر أياماً لوصول الناقلة واليوم ننتج 20 ألف برميل من النفط و 18 مليون م2 من الغاز وفي تشرين الأول الماضي كان سعر الدولار 560 ليرة أما الآن فسعره 480 ليرة وهذا يبشر بواقع اقتصادي مريح.
وبين الغربي حسب تشرين  انه  كان يعمل بين 3-4 ملايين شخص في انتاج الفروج وتربيته إلا أن انخفاض أسعار الفروج قلل هذا العدد لذلك فقد تدخلت الوزارة مرتين حتى لا تنهار هذه الصناعة لأن انتاج الفروج هو صناعة حقيقية.
بعدها استمع الوزير إلى مداخلات المربين حيث قال رئيس غرفة زراعة حمص: إن تنظيم المهنة يجب أن يتم عن طريق لجان للمربين في كل محافظة وإنه يتم تداول الفروج من دون فواتير سواء من المداجن أو المسالخ  وإن تهريب الفروج نشط في الفترة الأخيرة والمفارقة أن دوريات الجمارك تقوم ضمن المدن بمصادرة الفروج المذبوح حديثاً ويجب إغلاق المسالخ غير المرخصة ضمن المدن وأن يتم نقل الفروج بسيارات مبردة.
من ناحيته رئيس لجنة دواجن طرطوس قال: إذا لم يتوقف التهريب فهذا يعني أن الضرر سيبقى قائماً وغير ذلك فإن كل القضايا التي تتعلق بإنتاج الفروج ستكون سهلة ومقدوراً عليها لأن التهريب يسبب لنا خسائر كبيرة وفوق ذلك فهناك ضريبة 22 دولاراً عن كل طن علف هي رسوم جمركية وختم: إننا على استعداد لتسليم الفروج للسورية للتجارة وبيعه في صالاتكم.
وقال مربٍ آخر من اللاذقية: إن ارتفاع أسعار الصويا والذرة هي مرتفعة قياساً بلبنان مثلاً فمثلاً قيمة طن الذرة بـ95 ألفاً ويبيعونه لنا بـ170 ويعطوننا فواتير وهمية وهذا ينطبق على الصويا لذلك فإن منحنا فواتير نظامية يمكن استخدامها لتحصيل حقوقنا حتى قضائياً وهناك تفاوت في أسعار الصويا والذرة بين محافظة وأخرى وإن زيادة ضريبة الدخل على معامل الأعلاف أدت إلى زيادة أسعار الأعلاف وإن جزءاً من المشكلة هو بيض التفقيس حيث يصل حوالي مليون بيضة تهريباً من تركيا ما يؤدي إلى مخاطر في إنتاج الصوص.
وفي نهاية الاجتماعأكد  د.الغربي: إنه سيتم إعفاء معامل الأعلاف من الضريبة لمدة خمس سنوات وإن هناك توجيهات عليا بمنع توقيف السيارات التي تحمل الحمضيات والتفاح والخضر والفاكهة والعلف وعدم ترفيقها وقد اعلمت بذلك الأجهزة المختصة وذلك لتخفيف التكلفة، وإنه سيتم ايقاف التهريب نهائياً لأنه في آب الماضي قمنا بمصادرة 6 أطنان من الفروج المهرب بسيارتين كانت تفوح منها رائحة كريهة جداً حتى مع استخدام البهارات وهذا يعني أنها فاسدة وتستخدم في معامل المرتديلا وإن القصة عادت من جديد من خلال معبر السلمية وبكميات تتراوح بين 500 و1000 فروج في سيارات صغيرة.
وتم تشكيل لجنة من 7 مربين من قبل الوزير للاجتماع في الوزارة يوم الأربعاء أو الخميس من أجل تنفيذ كل ما تم الحديث عنه من قبل المربين بما في ذلك إغلاق المعابر التي يتم التهريب منها.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات