الدولار  وبحالة غريبة يشهد تراجعا واضحا في السوق السوداء مقابل تراجع الاعتماد عليه في تصريف الدولار في ظل اتجاه مالكي الدولار الى المصارف سعيا وراء السعر الافضل وطمعا في هامش الفرق الكبير .. في حين ما زال هذا السوق نشطا في بيع الدولار لمن يرغب في ظل تقييد شراء الدولار من القنوات الرسمية وارتفاع السعر .  ..
 العديد من الأوساط المطلعة تحدثت عن المزيد من الانخفاض ولكن ببطء , متوقعة  أن ينخفض سعر صرف الدولار الرسمي بشكل تدريجي اذا لا يجب أن تكون الهوة واسعة بين السعر الرسمي و سعر السوداء ..
هذا وواصلت الليرة تحسنها أمام الدولار الأميركي، إذ سجلت أسعار الصرف الرسمية 511 ليرة للدولار لوسطي المصارف وشركات الصرافة و508 ليرات للحوالات الخارجية، على حين انخفض صرف الدولار أمام الليرة في السوق الموازية «السوداء» ملامساً مستوى 487 ليرة في بعض المناطق ليسجل أعلى مستوى عند 497 ليرة في دمشق.
 لجنة السياسات في رئاسة مجلس الوزراء  كانت قد ناقشت أمس أهمية ومبررات الحفاظ على سعر صرف الدولار ما يعني أنّ هناك قرارات قد اتخذت فعلا فيما يتعلق بوضع الدولار الحالي ..
وكانت  مؤسسات الصرافة توقفت يوم أمس عن عمليات بيع وشراء الدولار لعدم توافر سيولة بالليرة السورية لديها، وذلك على خلفية توقف مصرف سورية المركزي عن شراء حصيلتهم اليومية من القطع الأجنبي، على أن تقوم المصارف العاملة في القطر بهذه المهمة، لكي يقوم المصرف بدوره الحقيقي والفعّال في سوق الصرف.
ومن خلال  اتصال هاتفي  مع حاكم مصرف سورية المركزي دريد درغام أكد هذه الأمر، مبيناً السبب بأن المصارف تجهّز التعليمات التنفيذية التي تم إصدارها من قبل المصرف المركزي يوم أمس الأول حول شرائها للحصيلة اليومية للقطع أجنبي من مؤسسات الصرافة، مؤكداً أن المصارف ستكون جاهزة اليوم للالتزام بالقرار، منوهاً بعقد اجتماع أمس مع مؤسسات الصرافة لشرح تفاصيل ما جرى، مشدداً على أن الأمور سوف تعود إلى طبيعتها بدءاً من اليوم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات