انتهت الدورة التدريبية لأطباء البورد السوري لاختصاص النسائية والتوليد التي أقامتها وزارة الصحة بمشفى الزهراوي للتوليد وأمراض النساء بدمشق.
الدكتور رفائيل عطا الله مدير مشفى الزهراوي أشار الى أن الدورة يحضرها أكثر من مئة طبيب مقيم في مشافي القطر، قدم فيها 18 بحثاً في أمراض التوليد وأمراض النساء، مشيراً إلى أن هذه الدورة تأتي في إطار التعليم الطبي المستمر في مركز التدريب الأول بالقطر لاختصاص أمراض النساء حيث تتم كل ستة أشهر.
ونوه الدكتور عطا الله إلى أن أهم الأبحاث التي قدمت في الوزارة كانت عن سرطان الثدي باعتبار أن هذا الشهر هو شهر عالمي للتوعية بالسرطان ومواضيع عن طفل الأنبوب والحمل الهاجر والايكو…الخ.
وبيّن الدكتور عطا الله حسب تشرين  أن من التوصيات التي أكدنا عليها إجراء صورة ماموغرام للثدي للنساء بعد سن الخامسة والأربعين عاماً للكشف المبكر عن السرطان وفي حالات خاصة في سن فوق الـ35 عاماً.
الدكتور ماجد طرفة الاختصاصي بمشفى الزهراوي قدم بحثاً عن تكنيك إجراء العملية القيصرية حسب الطب المثبت بالدليل أو البرهان وقال: اعطينا فكرة مثالية عن إجراء العملية القيصرية واعتمدنا في البحث على دراسات تمت خلال العشرين أو الثلاثين سنة الماضية وحددنا لهم أفضل الطرق لإجراء العملية القيصرية بطريقة سليمة للحامل والجنين، حيث علمناهم كيفية إخراج الجنين إذا كانت هناك صعوبة لتكون الولادة آمنة.
الطبيب محمد عيد من المشاركين بالدورة أشار إلى أنه من طلاب البورد السوري وأن أهمية هذه الدورة تأتي من خلال التواصل الدائم مع آخر مستجدات اختصاص التوليد وأمراض النساء من خلال نخبة من أساتذة التوليد.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات