بكلفة مليار ليرة سورية تم اليوم وضع حجر الأساس لأول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستطاعة 26ر1 ميغاواط في منطقة الكسوة بريف دمشق.

وأشار وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي  الى أن إنتاج المحطة من الكهرباء يكفى لإنارة نحو 500 منزل وتوفر ما يقارب 500 طن فيول سنويا قيمتها نحو 90 مليون ليرة سورية لافتا إلى أن عدد اللواقط 6000 لاقط كهروضوئي وهي صناعة سورية.

من ناحيته  أشار محافظ ريف دمشق المهندس علاء ابراهيم إلى أن المحطة تعتبر تجربة أولية بالمحافظة وسيتم العمل على تعميمها الأمر الذي يسهم فى تنشيط هذا النوع من الصناعات المتعلقة باللواقط الشمسية وايجاد بدائل نظيفة للطاقة.

من جهة أخرى  لفت أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر إلى أهمية انجاز هذه المحطة بما يسهم في تأمين التيار الكهربائي دون الحاجة إلى استهلاك الوقود الأمر الذي يقتضي تشجيع الصناعات المحلية في مجال الطاقات البديلة.

وزارة الكهرباء تقدم  الدعم للراغبين بالاستثمار في مجال توليد الكهرباء من خلال أسعار تشجيعية لشراء الكميات المنتجة ومنحت شركات الكهرباء في المحافظات التفويض والصلاحيات اللازمة لاستقبال طلبات المستثمرين ومتابعة منح التراخيص وتجهيزات الوصل من المحطة إلى الشبكة الرئيسية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات