أعلن في مدينة أستانة عاصمة كازاخستان عن فوز الأستاذ عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية بجائزة التمويل الإسلامي العالمية كشخصية العام 2017 في مجال التمويل الإسلامي وذلك نظير دوره القيادي الواسع في الصناعة المصرفية والمالية الإسلامية.

 

جاء ذلك في حفل كبير وعالي المستوى بحضور رئيس جمهورية كازاخستان السيد/ نور سلطان نزارباييف وعدد كبير من الوزراء والسفراء والقيادات المصرفية الإسلامية من مختلف أرجاء العالم يوم 6 سبتمبر الجاري.

 

وبمناسبة فوزه بهذه الجائزة العالمية المرموقة قال الأستاذ عدنان أحمد يوسف:  "أعبر عن بالغ اعتزازي بهذه الجائزة القيمة، فهي شهادة على النهج المصرفي الإسلامي لمجموعة البركة المصرفية الملتزم بتقديم خدمات ومنتجات تقدم مساهمة حقيقية في إعمار المجتمعات التي تعمل فيها في إطار استراتيجيات عمل حكيمة وحصيفة، كما أنني أشارك كافة زملائي في مجموعة البركة المصرفية والوحدات التابعة لها في هذا  الإنجاز وأعتبره تقديراً  لجهودهم جميعاً".

 

والجدير بالذكر أن جوائز التمويل الإسلامي العالمية «جيفا» هي حدث سنوي تم إطلاقه منذ عام 2011، وتعتبر إحدى أهم الجوائز العالمية على صعيد الصناعة المالية الإسلامية، وتمنح للمؤسسات والأفراد المتميزين في هذا المجال. ويتمثل الهدف الجوهري الذي تسعى «جيفا» إلى تحقيقه في غرس ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتشجيع مواءمة الأعمال مع أحكام الشريعة الإسلامية والالتزام بتعزيز نمو قطاع التمويل والصيرفة الإسلامية. ويتم اختيار الفائزين بالجوائز عقب بحث مستقل ومفصّل ومناقشات موسعة لدراسة النتائج بموضوعية ودقة من قبل لجنة تحكيم تضم نخبة من الخبراء. تستند تقييمات جوائز التمويل الإسلامي العالمية على منهجية موضوعية ذات ملكية مسجلة لشركة Edbiz للاستشارات، للاحتفاء بالأفراد والمؤسسات الناجحة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

 

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب.) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong  العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB  (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh)  (الطويل المدى)/  A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) و B (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أمريكي.

 

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات