جناح الصناعات النسيجية والألبسة الجاهزة والأحذية كان شاهدا على نوعية الصناعة السورية والمزايا التي تتمتع بها رغم ويلات الحرب وما يزال يصدر إلى مختلف دول العالم ويحتل مكانة مهمة في العديد من الأسواق.

ونوه الصناعيون في الجناح أن المعرض أتاح لهم عقد العديد من الصفقات مع شركات عربية إضافة إلى أنه فتح آفاقا جديدا للمنتج السوري من حيث الترويج ولا سيما للموديلات الحديثة منها.

وفي أجنحة الصناعة الغذائية وتغليف الفواكه والخضار والمكسرات والتوابل والصناعات اليدوية التقليدية والفخارية أشار أحد الحرفيين نبيل سيف الدين إلى عراقة وأهمية هذه الحرفة التي ماتزال تلقى إقبالا واهتماما كبيرا داخل وخارج سورية مؤكدا أن المشاركة في المعرض كانت فرصة لاستعادة الذاكرة للزوار وهذا لمسناه من خلال الإقبال الكبير على شراء واقتناء الأدوات الفخارية.

وفي جناح الصناعات اليدوية التراثية بينت عضو الهيئة الإدارية في الجمعية السورية لتأهيل ذوي الإعاقة حركيا في حلب إيمان حموي  حسب سانا أن الجمعية تهتم بالصناعات اليدوية لذوي الإعاقة مشيرة إلى أن انتاج القطع الفنية يتنوع بين الحفر على الفضة والنحاس وصناعة الصناديق الخشبية والبراويز والمرايا.

ومن حلب أيضا اكد المتخصص بالصناعات الشرقية اليدوية العريقة محمد هبش أن الحفر والرسم والنقش على النحاس والفضة حرفة يجب المحافظة عليها والعمل لكونها مهنة الآباء والأجداد مبينا أن منتجاته تصدر إلى الأردن وفلسطين ولبنان.

وفي جناح وزارة النفط والثروة المعدنية قدم الدكتور خالد يزبك المسؤول عن الجناح شرحا عن الثروات المعدنية والحجارة وألواح البازلت والرخام السوري المعروضة وأماكن انتشارها مشيرا إلى أن كميات الانتاج تغطي حاجة السوق المحلية وأن هناك احتياطات كبيرة للتصدير كاشفا عن وجود مشاريع مطروحة للاستثمار.

من ناحيه  بين المهندس فرحات عبدالله مدير الاستكشاف والتنمية بالمؤسسة العامة للنفط أن المعرض فرصة لإطلاع المواطنين على قطاع النفط والغاز في سورية عبر عرض مجموعة من المجسمات والمخططات بشكل مبسط وسهل تمكن المواطن من استيعاب العمل لافتا إلى أن الجناح يضم أيضا خارطة استثمارية توضح المشاريع الاستراتيجية الموجودة في سورية والبالغة “11” موقعا بريا و “4” مواقع بحرية.

وتحدث “عبد الله” عن وجود مخطط لمحطة عمل هو عبارة عن جهاز كمبيوتر مطور محمل عليه مجموعة من البرامج تستخدم في الصناعة الغازية والنفطية ومجسمين لحفارتين وشجرة لانتاج الغاز وبعض المحطات الفرعية لتجميع الغاز ومخطط لمعمل لإنتاج الغاز.

وخلال جولة اطلاعية على معرض دمشق الدولي في دورته التاسعة والخمسين زار عضو القيادة القطرية عمار السباعي رئيس مكتب الاقتصاد القطري ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر خليل ومحافظ ريف دمشق المهندس “علاء منير ابراهيم” وأمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور “همام حيدر” العديد من الأجنحة في المعرض واستمعوا من العارضين شرحا عن أهمية هذه الدورة والمزايا الاقتصادية الكبيرة التي حصلوا عليها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات