فعاليات " معرض دمشق الدولي" في دورته الـ59 تنطلق في العاصمة السورية دمشق، يوم الخميس القادم ، بعد توقف دام ست سنوات منذء بدء الأزمة والحرب في سورية.
 
عدد الدول العربية والأجنبية المشاركة في " معرض دمشق الدولي"بلغ  44 دولة بالإضافة إلى سورية عبر قطاعيها العام والخاص، في مفأجاة قوية لجيمع المتابعين الذي راهنوا على فشل تلك الدورة، نظراً للظروف في سورية ، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن السوري، إلا أن القائمين على الترويج على المعرض نجحوا في الاختبار الصعب ويبقى ان نقول ان إقامة و إنطلاق الدول الـ59 لمعرض دمشق الدولي، هو بحد  ذاته نجاح لسورية أولاً و للقائمين عليه ثانياً.
 
البيانات تقول أن 15 دولة أوروبية شوف تشارك في المعرض وهي " روسيا، التشيك، بيلاروسيا، أرمينيا، بلجيكا، بريطانيا، ألمانيا،فرنسا، بولندا،هولندا، إسبانيا، بلغاريا ، اليونان و إيطاليا بالإضافة إلى الدنمارك.
 
إلى جانب مشاركة دول أجنبية وافريقية هي " كندا و البرازيل و فنزويلا و كوبا و جنوب إفريقيا و جمهورية أبخازيا"
 
أما على صعيد الدول العربية والآسيوية المشاركة في " معرض دمشق الدولي" العراق، الصين، إيران، مصر،السودان، الهند، فلسطين، أندونيسيا، لبنان، كوريا الشمالية و كوريا الجنونية، اليمن ،الإمارات العربية المتحدة، اليابان ، هونغ كونع، تايلاند، ماليزيا، تايوان، البحرين و السودان و الأردن وعمان".
 
 رئيس اتحاد المصدرين " محمد السواح" كان قد كشف في تصريح صحفي يوم أمس حسب موقع بزنس تو بزنس ، عن اعلان رئيس الحكومة دعم الصفقات التي تنجم عن معرض دمشق الدولي عبر شحنها مجاناً براً أو بحراً أو جواً ما سيشجع التصدير، متوقعاً صفقات تصديرية تفوق الـ300 مليون دولار بشكل مبدئي، نظراً لوجود عدد كبير من رجال الأعمال والتجار الذين ثبتوا قدومهم الى سورية من أجل الاطلاع على المنتجات السورية و تسويقها إلى بلدانهم مستفيدين من المزايا التنافسية المهمة من سعر وجودة والشحن المجاني .
 
وختم السواح حديثه بالقول: إننا نعرض ماصنعناه في سورية وهو ما سنذهل العالم من خلاله..
ويشار الى  أن معرض دمشق الدولي ينطلق يوم الخميس القادم 17 آب ولغاية 26 آب الجاري وهي الدورة الـ59 له و الأولى منذ بدء الأزمة في سورية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات