وزارة الإدارة المحلية  رفعت وتيرة العمل المرتبط بالحدّ من مخالفات منشآت المدن الصناعية المتعلقة بالمنصرفات والمخلفات الصناعية عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات الفاعلة على الأرض المدعومة بسنّ التشريعات البيئية الرامية إلى إلزام المصانع بضرورة تنفيذ محطات لمعالجة مياه الصرف الصناعي الناتج عنها، من أجل حماية البيئة المحيطة ومصادر المياه الجوفية والسطحية، مع الأخذ بالاعتبار اختلاف مواصفات المياه من صناعة إلى أخرى ومن مصنع إلى آخر، شرط أن تحقق هذه المنصرفات المواصفة القياسية السورية رقم /2580/ لعام 2008.

ومع المراقبة  لعمل هذه المحطات المقرون بإجراء التحاليل اللازمة لمنصرفاتها السائلة، راحت الوزارة تلوح بالإجراءات اللازمة وفق قانون البيئة رقم /50/ في حال المخالفة لبعض المؤشرات. وهنا يتحدث المهندس أكرم الحسن مدير المدن والمناطق الصناعية عن تصنيف الصناعات ضمن المدن الصناعية إلى صناعات ملوّثة وغير ملوثة حسب الاشتراطات. ويشدّد في تصريح لإحدى الصحف المحلية  على إلزام المنشآت ذات الصناعات الملوّثة بمعالجة منصرفاتها السائلة لتحقق المواصفة القياسية قبل التصريف إلى شبكة الصرف، عن طريق تنفيذ وحدات معالجة أولية خاصة بكل منشأة.

ويتم تجهيز البنية التحتية في المناطق غير الملوثة بشبكة صرف صحي من القساطل البيتونية تستوعب مياه الصرف الصحي ومياه الصناعات الغذائية بعد المعالجة، أما المناطق الملوّثة فيتم تجهيزها بشبكتي قساطل (بيتونية وبولي ايتيلين) لتصريف مياه الصرف الصناعي إلى محطة المعالجة الأساسية، ويوجد عدة أنماط للمعالجة ضمن وحدات المعالجة الأولية الخاصة بكل منشأة، بالإضافة إلى معالجات أخرى مثل إزالة المعادن الثقيلة والمواد السامة وتختلف المعالجة حسب مواصفات المياه الناتجة عن الصناعة والصرف الصحي وحسب كمية المياه المراد معالجتها.

ويتابع  الحسن: بالنسبة لآلية المعالجة والصرف للمخلفات السائلة النهائية في المدن الصناعية ضمن محطات المعالجة المركزية، تدخل كل الصناعات ضمن قائمة المنشآت التي تصرف إلى محطة المعالجة المركزية بعد تطبيق المواصفات 2008 عن طريق وحدات المعالجة الأولية ضمن المنشآت الملوثة، ويتم إلحاق المعالجة الكيميائية للصرف الصناعي بمعالجة بيولوجية تشمل الصرف الغذائي مع الصرف المالح والمطري، وتخضع المياه الخارجة من محطة المعالجة المركزية لتصبح بذلك مياه صرف معالجة صالحة لأغراض الري الزراعي.

وفي تجربة المدينة الصناعية بعدرا تتم المعالجة من وحدات المعالجة الخاصة لكل منشأة وحسب الصناعة، ويتم الصرف ضمن شبكة الصرف الصحي التي تنتهي بقناة المجمع الرئيسي، ثم إلى محطة المعالجة المركزية، علماً أنها غير منفذة لتاريخه. أما بالنسبة للدباغات فيتم الصرف ضمن شبكة صرف صحي خاصة، ثم إلى محطة معالجة الدباغات، التي تعالج المنصرفات ليتم صرفها بعد ذلك إلى شبكة الصرف الصحي التي تنتهي بقناة المجمع الرئيسي.

وفي مدينة الشيخ نجار -يضيف مدير المدن- تم تنفيذ شبكتي صرف (صحي وصناعي) في المناطق المخصصة للصناعات الملوّثة لاستيعاب المنصرفات السائلة الناتجة عن عمليات الإنتاج بعد معالجتها من وحدات المعالجة الخاصة لكل منشأة وحسب الصناعة. وتوجد محطة معالجة مركزية مدروسة غير منفذة ستعالج المنصرفات، كما يوجد 4 محطات رفع تم تنفيذ محطتين منها، وتقدّر كمية المنصرفات المتوقع صرفها إلى المصب النهائي عند تنفيذ محطة المعالجة بــ1604 ليترات/الثانية، منها 921 ليتراً/الثانية للتصريف الصناعي، و683 ليتراً/الثانية للتصريف المالح والصناعات الغذائية. وفي حسياء تقوم المنشآت الصناعية بمعالجة المنصرفات للصرف إلى شبكة الصرف الصحي، علماً أنه يوجد بعض المنشآت الخاصة لديها محطات معالجة مغلقة، كما توجد محطة معالجة مركزية قيد التنفيذ ستعالج المنصرفات إلى حدود المواصفة القياسية السورية الخاصة بالري رقم /2752/ لعام 2008، علماً أن المصب النهائي الحالي مجرى سيل ينتهي بوادي الربيعة دون معالجة لاحقة، وتقدّر كمية المنصرفات المصروفة إلى المصب النهائي حالياً بــ900 – 1100م3/اليوم.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات