استمرت حالة الاستقرار النسبي التي تشهدها تداولات سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية وللأسبوع الثاني على التوالي، وليستقر سعر الصرف عند مستوىات تتراوح بين 530- 533 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ"مركز دمشق للأبحاث" وفق موقع بزنس 2بزنس ، فإن الاستقرار هذه يأتي في ظل انخفاض حدة عمليات المضاربة في السوق لعدم توفر أية بيانات أو معطيات واضحة أو جوهرية عن الأداء المتوقع لليرة السورية في الفترة القادمة.
 
فبعد التوقعات الإيجابية المبنية على التحسن التدريجي في الاقتصاد وزيادة التحويلات من الخارج والانجازات الميدانية التي تم تحقيقها، والتي صبت باتجاه حتمية انخفاض سعر صرف الليرة السورية إلى ما دون 500 ليرة سورية للدولار الواحد في الفترة القادمة.  
جاء قرار مجلس النقد والتسليف القاضي بتحديد سعر صرف تأشيري للموازنة العامة للدولة للعام 2018 ب 500 ليرة ليزيل موجة التفاؤل التي عمت السوق في الفترة الماضية (بالرغم من أن هذا السعر هو سعر تأشيري فقط)، حيث اعتبر الكثير من المتداولين أن هذا السعر هو السعر الحقيقي لليرة السورية، وبالتالي فإن نشر هذا القرار أثر سلباً على توقعات المستثمرين حيال سعر صرف الليرة السورية.
 
أما بالنسبة إلى السوق الرسمية  ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.43 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، كما استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.
 
وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد تراجعت الليرة السورية، حيث ارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 627 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 617 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.62%.  كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 2.08% ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 607.92 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 595.56 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق. (الرسم البياني رقم 2).

سيريا ديلي نيوز


التعليقات