مكتبة الاسد تضع اللمسات الاخيرة لافتتاح معرض الكتاب  خلال جولة موفدي وكالة سانا إلى مكان إقامة المعرض في المكتبة يظهر التنظيم الدقيق والاستغلال المنظم لكل مساحة متاحة من ساحة المكتبة الكائنة في ساحة الأمويين بهدف استيعاب منشورات دور النشر المشاركة من جهة واستقبال العدد الكبير المرتقب لزوار المعرض.

وهذه الدورة تتميز  عن الدورات السابقة بالمشاركة الكثيفة من قبل دور النشر السورية والعربية والبالغة نحو150 بينها 40 عربية وكانت لمصر الحصة الأكبر بمشاركة 22 دار نشر إضافة إلى مشاركة السعودية بدار جرير و لبنان والعراق وفلسطين والاردن وايران والدانمارك وروسيا وعدد كبير من دور النشر السورية.

ويصل عدد الكتب المشاركة في هذه الدورة إلى مئة ألف وذلك كرقم مهم وقياسي في عالم المعارض تنوعت مواضيعها بين السياسية والاقتصادية والأدبية الصحية والعلمية والدينية والمترجمة إضافة إلى الأطفال واليافعة وكل ما يخص الاسرة واللافت في هذه الدورة في جناح مكتبة الأسد عرض مخطوطات قديمة وكتب نادرة لأول مرة اضافة التركيز على التراث الفني والشعبي والفلكلور وتقديم شخصيات سورية راسخة في ذاكرة الشعوب.

ويفتتح  المعرض أبوابه للزوار يوميا من الساعة العاشرة صباحا إلى العاشرة مساء وذلك بهدف إتاحة الوقت الكافي للزوار والمهتمين نظرا لكثافة العناوين التي يتضمنها المعرض واهميتها مع التأكيد على أن الحسومات على أسعار مبيع الكتب تتراوح بين 3 إلى 70 بالمئة إضافة إلى إمكانية توزيع بعض دور النشر للكتب مجانا.

ويرافق المعرض فعاليات ثقافية متنوعة ومهمة تشمل ندوات فكرية ومهرجانات شعرية وقصصية وتوقيع العديد من الكتب الصادرة حديثا لأهم الكتاب والشعراء والأدباء من مختلف دور النشر المشاركة إضافة إلى ورشات عمل ومسابقات ونشاطات للأطفال واليافعين والمبادرات الشبابية.

يشار إلى أن معرض مكتبة الأسد انطلقت دورته الأولى عام 1985 بعد عام من تدشين المكتبة ليساعد عبر دوراته المتلاحقة على زيادة نشاط النشر في سورية وتعميق الصلة بين القارئ والكتاب وتوفير وسائل المعرفة في شتى فروعها وشعبها وزيادة مطردة في الدول ودور النشر المشاركة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات