في أول عملية خصخصة كبيرة لأكبر مطار في السعودية, قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة «رويترز»: إن الحكومة السعودية عينت مصرف «غولدمان ساكس» لإدارة بيع حصة في مطار الرياض.
وأضافت المصادر: إن شركة الطيران المدني السعودي القابضة تعتزم بيع حصة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مضيفة: إن حجم الحصة قد يكون كبيراً, ولم يتضح بعد حجم الحصة ولا قيمتها التقديرية لكن مطار الرياض هو ثاني أكبر المطارات السعودية بعد مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.
ويأتي ذلك بعد ما قرر النظام السعودي طرح أقل من 5% من شركة «آرامكو» النفطية العملاقة للاكتتاب العام في إطار ما يسمى «رؤية 2030».
وفي وقت سابق, اجتذبت أول صكوك سعودية مقومة بالعملة المحلية «الريـال»، طلبات اكتتاب بقيمة 51 مليار ريـال سعودي (13,6 مليار دولار).
وقالت وزارة مالية النظام السعودي في بيان لها، إنها تلقت إقبالاً كبيراً من المستثمرين على إصدارها المحلي الأول تحت برنامج «صكوك حكومة المملكة بالريـال السعودي».
ودفعت تراجعات النفط الحكومة السعودية إلى طرح أول سندات دولة مقوّمة بالدولار العام الماضي، جمعت من خلالها 17,5 مليار دولار، إضافة لقرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار.
وارتفع دين السعودية العام نهاية 2016، إلى 316,5 مليار ريـال (84,4 مليار دولار)، تشكل 12,3 % من الناتج المحلي بالأسعار الثابتة، مقارنة بـ142,2 مليار ريـال (قرابة 38 مليار دولار)، شكلت 5,9 % من الناتج في 2015. وتعاني السعودية، التي تعد أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم، في الوقت الراهن، تراجعاً حاداً في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه منتصف عام 2014، إضافة إلى المبالغ الهائلة التي انفقتها في دعم التنظيمات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات