كشف مدير مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية لـ«الوطن» أن تحرير حقل «الهيل» الغازي يوم أمس مهم لناحية زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في كامل الحقول المنتجة حالياً. لافتاً إلى أن الورش الفنية لوزارة النفط لم تدخل إلى الحقل بانتظار تأمينه من الفرق الهندسية للجيش العربي السوري.

وبيّن أن إنتاح الغاز الطبيعي في حقل الهيل يصل إلى 150 ألف م3 يومياً ولكن الأهم هو بدء عودة الإنتاج في حقل «أراك»، مشيراً إلى أن الورش الفنية تعمل على إعادة تأهيل 3 آبار غاز في حقل أراك و3 آبار في حقل «بالميرا» وهي بإجمالي إنتاج يتراوح بين 300 و400 ألف م3 غاز طبيعي يومياً، وإنتاجه ينتقل عبر الشبكة إلى محطات الكهرباء في محردة والزارة.

مضيفاً: إن الأضرار ضمن الشبكة تعتبر خفيفة ولكن الأضرار الرئيسية هي في المحطة ولذلك تم اللجوء إلى الحل الإسعافي بحيث يتم إنتاج الغاز من دون عملية الفصل والتجفيف، وقريباً سوف تبدأ المرحلة المتوسطة من الإصلاح من خلال تأهيل فواصل الغاز وتأهيل وحدة تجفيف الغاز ضمن محطة حقل أراك لتصبح عملية معالجة الغاز بشكل طبيعي، ثم تبدأ المرحلة الثالثة وفيها يتم تأهيل ضوابط الغاز، ولكن الحل الإسعافي كان ضرورياً للبدء بالإنتاج وتأمين حاجة البلد من الغاز.
وأشار المدير المسؤول في النفط إلى أن العمل في حقول المهر وصل إلى مراحل متقدمة من خلال بدء تأهيل بئر المهر 1 بعد إطفائه والانتهاء من إطفاء بئر المهر 2 وبذلك يبقى بئران قيد الإطفاء، لافتاً إلى أن الإنتاج اليومي من آبار حقل المهر يصل إلى 600 ألف م3 غاز طبيعي يومياً.
مشيراً إلى مباشرة الفرق الفنية في تأهيل حقل الشاعر من خلال تأهيل آبار النفط الثلاث ويتوقع أنه خلال أسبوع سوف يدخل أول بئر الإنتاج وهي بطاقة إنتاج إجمالية تتراوح بين 1500 و2000 برميل نفط يومياً وهو ما يساهم برفع مستوى إنتاج النفط العام إلى أكثر من 10 آلاف برميل نفط يومياً، كما أن الإنتاج اليومي من الغاز الطبيعي ارتفع بعد تحرير الحقول وعودتها إلى الإنتاج إلى أكثر من 10.5 ملايين م3 غاز طبيعي يومياً.
الجدير بالذكر أن حقل الهيل يقع في شمال شرق تدمر ويبعد 15 كم شرقاً عن حقل أراك.

الوطن

سيريا ديلي نيوز


التعليقات