اطلعت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع التي تم إقرارها خلال جولة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس لمنطقة الزبداني على ما تم من إجراءات لتنفيذها وعلى احتياجات ومتطلبات المطاعم والمنشآت السياحية والقطاع الزراعي.

وأوضح رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشاريع بمنطقة الزبداني وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف أن جولة اليوم خصصت للقطاعين السياحي والزراعي عصب الحياة بمنطقة الزبداني وبلودان مبينا أن اللجنة التقت مع المزارعين ورؤساء الجمعيات الفلاحية واستمعت إلى احتياجاتهم التي تمحورت حول المحروقات والأسمدة والأدوية الزراعية مؤكدا أن الحكومة بدأت بتوزيع الغراس مجانا وتأمين المحروقات اللازمة للمزارعين.

وقال نداف “إن العديد من المنشآت السياحية الصغيرة عادت للعمل وقد اكتظت بالناس وهذا دليل على عودة الحياة الطبيعة إلى المنطقة وبسرعة بفضل أبطال جيشنا الباسل الذي حررها”.

وأضاف الوزير نداف “إن اللجنة استمعت إلى مطالب واحتياجات أصحاب المنشآت السياحية بالمنطقة” مبينا أنه سيتم إقراض أصحاب تلك المنشآت ملايين الليرات لإعادة تأهيلها وان الطلبات ستدرس وستنفذ قريبا لإعادة الألق إلى السياحة بمنطقة الزبداني.

من جهته أكد وزير السياحة المهندس بشر اليازجي أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى ستعمل على معالجة المعوقات وحل الصعوبات التي تعترض إعادة تشغيل المنشآت.

وأشار اليازجي إلى أنه تم جرد كل الأضرار التي أصابت المنشآت والمطاعم وتقييمها كاشفا عن توجه الوزارة إلى إعادة جدولة القروض الممنوحة لأصحاب المنشآت ومنح قروض تشغيلية لإعادة إقلاعها من جديد لافتا إلى أنه سيتم إنشاء دائرة للسياحة بالمنطقة لمتابعة الواقع السياحي والخدمات.

وقال اليازجي “إن ما رأيناه اليوم من إقبال الناس على التنزه في بلودان يدعو للتفاؤل والاعتزاز بالمواطن السوري المحب للحياة وللحضارة ويبين لنا أن أصحاب المنشآت مصرون على العودة إلى العمل بسرعة ضمن الإمكانات المحدودة المتوفرة بين أيديهم”.

وبين اليازجي أنه سيتم تقديم كل التسهيلات للمستثمرين الذين يرغبون بإقامة منشآت سياحية جديدة كمدن الملاهي والتلفريك مبديا استعداد الوزارة لتقديم الدعم الإعلاني والإعلامي لعمل المنشآت التي عادت للعمل في المنطقة.

وأكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن الهدف الأساسي من الزيارة هو تقديم الدعم للمزارعين لتشجيعهم على ممارسة نشاطهم العريق بالمنطقة مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على ترميم مركز توزيع الأعلاف للمنطقة لإعادة توزيع المقنن العلفي للثروة الحيوانية.

وبين أن الوزارة ستعمل على تأمين مستلزمات الإنتاج للفلاحين خلال هذه الفترة لمساعدتهم في جني محاصيل الكرز والدراق مؤكدا الحرص على عودة الإنتاج الزراعي وتطويره بالمنطقة.

وأشاد رئيس جمعية السياحة بريف دمشق عبد الباري الشعيري بالإجراءات الحكومية التي أقرت لإعادة تنشيط السياحة لافتا إلى أن أغلب مطالب أصحاب المنشآت السياحية تمت الموافقة عليها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات