تم عقد منتدى مشترك عن “حرية ومسؤولية الصحافة من أجل مجتمع عادل وسلمي” مع صحفيين من كازاخستان وروسيا وأوكرانيا من منظمة غير حكومية دولية في إطار إدارة شؤون الإعلام التابعة للأمم المتحدة (دبي) السلام العالمي، ترميم الضوء ( HWPL ). 

هذا المنتدى الذي يحتفل “باليوم العالمي لحرية الصحافة”، 3 مايو، الذي عينته الأمم المتحدة يهدف إلى مناقشة دور الصحافة في كل من حماية حرية التعبير وتعزيز الوعي العام بالسلام. 

وتبادل المشاركون مستوى حرية التعبير ومسؤولية الصحافة في كل بلد. 

وقال رئيس نادي المحررين كازاخستان في المنتدى، “الحرية مثل الهواء. يجب أن يكون دائما. ولكن إذا كان هناك الكثير من الحرية، نحن الصحفيون، قد يفقدون مسؤوليتنا “. 

وعلق السيد فيدوروف بيتر، مدير الشؤون الدولية في شركة البث التلفزيوني والإذاعي الحكومية في روسيا قائلا: “من المهم ليس فقط كيف تعمل وسائل الإعلام، ولكن أيضا حرية تحرير مساحة المعلومات داخل البلاد. ولدى روسيا 300 2 قناة إذاعية، 80 في المائة منها محطات إذاعية خاصة، وحوالي 600 محطة إذاعة أجنبية، كما أن حرية الوصول إلى المعلومات لا تقل أهمية عن حرية مراسل تأسيس المعلومات “. 

كما نوقشت العلاقة المتبادلة بين دور الصحافة وبناء مجتمع عادل وسلمي. وأوضح 

ايجور شيفريوف، وهو صحفي من ايفستيا، أوكرانيا، الذي كان يحمل تعاون صحافينا من أجل بناء السلام، أن على الصحفيين التواصل مع بعضهم البعض من أجل التفاهم بدلا من الانخراط في الصراعات الدولية. ” الشر يسبب المزيد من الشر، ” وقال مشاركين آخرين في أوكرانيا لشرح دور وسائل الإعلام أن ” يجب أن يكون التواصل مع بعضها البعض. “وأضاف المشاركون الكازاخستاني أيضا،” يجب أن الصحافة لا تنقسم، ولكن يجب أن تكون موحدة “. ‘ 

واستحدث التعاون بين وسائط الإعلام والمنظمات غير الحكومية من أجل السلام كمثال للدور الإيجابي لوسائط الإعلام. وشاركت الجمعية في حملات السلام بما في ذلك الحلقات الدراسية والمنتديات  السلام من قبل المواطنين المحليين في مناطق الصراع، عندما غطت شبكة ارتباطها مع وسائط الإعلام الدولية 40 عاما من الصراع والحاجة إلى الاهتمام العالمي بالسلام في مينداناو بالفلبين. وقال فاسيلي نيكولنكوف، وهو محرر مجلة “نيومان في السياسة الخارجية”، وهي مجلة في روسيا، شاركت في المنتدى، “إن HWPL تبذل جهدا لوقف الحرب والنزاعات النبيلة والعمل من أجل السلام مع الشباب والجماعات النسائية والمنظمات الإعلامية للاتفاق على وقف الحرب في الأمم المتحدة. هذا الجزء محترم. نحن نعلم الكثير من الطلاب كأمثلة على أنشطة المجتمع المدني الطوعية “. 

وتعمل الرابطة مع حوالي 130 سفيرا عاما للصحافة لتكوين الرأي العام لخلق ثقافة السلام المنصوص عليها في قرارات الأمم المتحدة. وكجزء من منتديات وسائل الإعلام في HWPL، عقد مؤتمر “صوت الصحافة”، وهو مؤتمر عبر الإنترنت، خمس مرات في أوكرانيا، ثلاث مرات في كازاخستان، مرة واحدة في السويد، مرة واحدة في شبه جزيرة القرم في روسيا، مرة واحدة في الجزائر. واتفق المشاركون في هذه المنتديات على أن الدور الهام للصحافة هو تحفيز الناس على الاعتراف بأهمية السلام وإدخال أنشطة السلام في حل مسائل المجتمع. 

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات