حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي يوم السبت الثامن من نيسان المقبل موعداً لإجراء امتحان التمريض الموحد لطلاب السنة الرابعة في كليات التمريض من الجامعات السورية الحكومية دورة نيسان.

وبين المركز أن الامتحان سيجري الساعة 11 ولمدة ساعتين في مراكز جامعات حلب وتشرين وحماة ويخصص له 100 درجة وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات تتوزع على عدة محاور هي “التمريض الباطني والجراحي وتمريض الحالات الحرجة والتمريض النسائي والولادي وتمريض الأطفال وتمريض صحة المجتمع وإدارة التمريض”.

وأشار المركز إلى إن نجاح الطالب وحصوله على 50 بالمئة يعد شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانين بمقدار علامتين فقط ويعد حصوله على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

وأشار المركز إلى أن تقديم الطلبات للاشتراك في الامتحان يتم عبر الموقع الإلكتروني للمركز ويستمر لغاية الأول من الشهر القادم ويتم دفع الرسوم الخاصة به 3000 ليرة سورية في المصرف التجاري السوري على حساب المركز.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

من جهة أخرى أطلق مركز القياس والتقويم صباح اليوم برنامجه السنوي لتنمية المقدرات البشرية من خلال ورشته العلمية الأولى تحت عنوان “دعم الحياة المتقدم عند البالغين” وذلك بالتعاون مع مجلس الإنعاش السوري.

وبينت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام أن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام تستهدف مخرجات الكليات الطبية بغية التأكيد على ضرورة استخدام وسائل دعم الحياة والإنعاش القلبي الرئوي ومعالجة توقف التنفس والقلب خلال الأزمات لافتة إلى ضرورة امتلاك المعرفة والمهارات اللازمة لتنفيذ هذه الإجراءات بدقة وحذر شديدين وكيفية التعامل مع المريض من خلال منهجية علمية محددة.

وأشارت الدكتورة دشاش إلى أن الورشة تسلط الضوء على أسس ومعايير قياس جودة التعليم الطبي في الأزمات والجهوزية والاستجابة والتعافي وأسس ترسيخ التعليم المرتكز على المجتمع والاستجابة الاجتماعية للكليات والمشافي الجامعية وطرائق تدريس وتعلم وتقويم التعليم الطبي خلال الأزمات وذلك للتأكيد على ضرورة وصول مخرجات التعليم العالي في القطاع الطبي للحد الأدنى من المعرفة والمهارات قبل ممارسة الرعاية الصحية.

ويأتي برنامج تنمية المقدرات البشرية ضمن مهام وخطة عمل المركز في تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية للمعنيين في المؤسسات التعليمية في مجال القياس والتقويم حيث يتضمن البرنامج السنوي لعام 2017 طرائق قياس الكفاءات السريرية الجراحية وطرائق قياس جودة التعليم الطبي وتلبيته لاحتياجات المجتمع خلال الأزمات إضافة إلى دورات تدريبية حول طرائق صياغة الأسئلة الامتحانية وأنواع القياس وطرائق التحليل الإحصائي واستخدام التكنولوجيا في القياس والتقويم.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات