اتفق المشاركون في أعمال المؤتمر الخامس لمسؤولي البحوث العلمية والإرشاد الزراعي في الدول العربية الذي أنهى فعالياته اليوم في تونس على عقد مؤتمرهم السادس عام 2019 في سورية وتكليف المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” بتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة في الدول العربية لإنشاء شبكة عربية متخصصة في مجال الحد من التصحر ومكافحته.

ودعا المشاركون إلى تنفيذ مشاريع أنموذجية لمكافحة التصحر في بعض الدول العربية الراغبة على أن يكون تمويلها مناصفة بين الدولة المعنية وأكساد وأن تشارك المراكز المتخصصة في الدول العربية في تنفيذ هذه المشاريع بحيث تتولى أكساد التنسيق بينها.

ولفت المشاركون إلى ضرورة تطوير وتحديث الإرشاد الزراعي في مجال النهج التشاركي في موضوع مكافحة التصحر وعقد ورشة عمل عربية متخصصة في مجال النهوض بمنظومة الإرشاد الزراعي في الدول العربية خلال عام من هذا التاريخ.

وكانت فعاليات المؤتمر الذي يعقده أكساد انطلقت بمشاركة 14 دولة عربية من بينها سورية منذ يومين في تونس حيث شارك وفد الجمهورية العربية السورية بالفعاليات العلمية للمؤتمر بدراسة تحت عنوان “الرؤيا لمستقبلية لمواءمة الخطط الوطنية لمكافحة التصحر مع الاستراتيجيات العالمية للمحافظة على النظم البيئية وتحييد تدهور الأراضي

سيريا ديلي نيوز


التعليقات