يموت إلى الآن كل عام في الهند مئات الأطفال بسبب بعض الأعراض الغامضة، الأمر الذي دعا الباحثين لبحث هذا الموضوع ومحاولة اكتشاف السبب في ذلك، ليصلوا في النهاية إلى أن السبب يرجع إلى فاكهة الليتشي والتي توجد في كل سوبر ماركت في ألمانيا.
فقد اشترك جميع الأطفال المتوفين حسبما ذكرت الصحيفة الأميركية نيويورك تايمز في أن جميعهم قد أكلوا الفاكهة على معدة خاوية.
وقد اكتشف الباحثون أن فاكهة الليتشي تحتوى على مادة سامة تمنع جسم الأطفال من إنتاج الغلوكوز، وتكمن المشكلة في أن نسبة السكر في الدم عند الأطفال الذين يعانون غالباً بشكل أو بآخر من سوء التغذية تنخفض بسبب تلك المواد السامة بصورة مأساوية كبيرة.
وحسبما ذكرت الباحثة بادميني سريكانتياه أن العديد من أمهات الأطفال الذين تعرضوا لتلك المشكلة ذكروا لها أن الأطفال لم يتناولوا أي عشاء بشكل صحي سليم.
ويصف الباحثون بعض النتائج المأساوية لصحيفة The Lancet المتخصصة في مجال الطب قائلين إن الأطفال يعانون من بعض التشنجات وفقدان الوعي، ويحدث في الحالات المزمنة أن تظهر بعض الأورام في مخ الأطفال المصابين، ويقضي تناول فاكهة الليتشي على حياة نصف عدد الأطفال المصابين.
وينصح الباحثون حالياً بضرورة تقليل تناول الأطفال الصغار فاكهة الليتشي وضرورة الانتباه إلى عدم تناول الأطفال لأي فاكهة من الأساس على معدة خالية.
وطبقاً لما جاء في تقرير قامت به صحيفة نيويورك تايمز، فإن عدد الوفيات جراء هذا الموضوع قد تراجع بشكل ملحوظ، ففي حين أنه كانت هناك في العشرين سنة الأخيرة المئات من حالات الوفاة بين الأطفال نتيجة تناول فاكهة الليتشي، نجد أن العدد تراجع إلى 50 حالة كل عام، ويرجع هذا التقدم الجيد إلى الحملة الدعائية التي تحذر من تناول فاكهة الليتشي على معدة خالية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات