اعتمدت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بموجب تعليماتها 4432/2168/10 تاريخ 29/8/2016 آلية تنفيذية جديدة لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد تعتمد على تقسيم المواد إلى أربع أقسام:

 1- مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي .

2- المواد الأساسية وتقسم إلى نوعين: أ‌- مواد أساسية غذائية. ب- مواد أساسية غير غذائية.

3- مواد أخرى.

4- المواد التي لا يتم الموافقة على استيرادها حالياً. وقد شمل كل قسم على لائحة تفصيلية تتضمن اسم المادة وبندها الجمركي الثماني والحد الأقصى للموافقة والوثائق المطلوبة والجهة التي يتم التنسيق معها وقد اعتمدت الآلية على منح الموافقات للمواد المحددة ضمن القوائم الواردة في الآلية وضمن السقوف المحددة بجانب كل مادة بعد التحقق من الوثائق المطلوبة. وبذلك تكون الوزارة قد أنهت العمل بالدليل المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد بعد الانتقادات التي وجهت له وأهم ما يميز الآلية الجديدة تحديد المواد والكميات التي سيتم منح الموافقات عليها بحيث لم يعد للمكلفين بالبت بالطلبات أي دور تقديري كما أن الموافقات للمواد الأولية اللازمة للصناعة تمنح للتاجر والصناعي .

واعتمدت الآلية الجديدة على أحكام عامة أهمها:

1 - مدة إجازة أو موافقة الاستيراد ثلاثة أشهر للتاجر وستة أشهر للصناعي ويتم احتساب المدة من تاريخ موافقة الوزارة المبدئية بالنسبة لموافقة الاستيراد ومن تاريخ المنح بالنسبة للإجازة. 2

 لا يحق للتاجر والصناعي الحصول على أكثر من موافقة واحدة لنفس المادة إلا بعد تقديم ما يثبت تخليصه للإجازة أو الموافقة السابقة. 3

يتم التشدد في تطبيق المواصفة القياسية السورية المعتمدة من قبل وزارة الصناعة على كافة المستوردات ويقع على عاتق إدارة الجمارك والأمانات الجمركية التحقق من ذلك.

4

سيريا ديلي نيوز


التعليقات