نظم نادي خطى المغامرة السوري اليوم بالتعاون مع وزارة السياحة ومديرية سياحة السويداء فعاليات مسير في مناطق سياحية بمحافظة السويداء بمشاركة 30 شابا وشابة.

وتضمنت الفعاليات مسيرا بطول 1700 متر ضمن مغارة عريقة الطبيعية بريف السويداء تلاه مسير آخر من منطقة وادي سليم باتجاه بلدة قنوات الأثرية بطول 7 كم ضمن واحدة من أجمل المناطق الحراجية الغنية بأشجار البلوط والسنديان.

وأوضح رئيس النادي سامر موسى أن الفعالية التي تأتي ضمن حملة “درب السلام” تهدف إلى تعريف الشباب السوري بعراقة وأصالة الآثار السورية والمواقع السياحية في وطننا وبخاصة في محافظة السويداء بالإضافة إلى تعزيز اللحمة الوطنية ونشر الثقافة والسياحة البيئية بين الشباب.

بدوره أشار مدير سياحة السويداء يعرب العربيد إلى أن هذا النشاط يأتي في إطار اهتمام ودعم وزارة السياحة لتنشيط السياحة الداخلية والشعبية وتسليط الضوء على المواقع الأثرية والأوابد التاريخية.

وبين أن مغارة عريقة تعد واحدة من أجمل المغر الطبيعية في المحافظة وتشكل نقطة جذب سياحية حيث يقصدها الناس للاستمتاع بأجوائها حيث تقع على بعد 100 كيلو متر من دمشق في منطقة شهيرة بكثرة آثارها تشكلت قبل نحو 450-500 ألف سنة بحسب الباحثين ولها فوهة سماوية بمساحة 600 متر مربع تقع تحتها المغارة وهي عبارة عن ثلاثة كهوف طبيعة متتالية بطول كيلو متر واحد موزعة على 3 أجزاء متصلة ببعضها وهي ذات منشأ بازلتي طبيعي مقطعها بشكل نصف دائرة وارتفاعها وسطيا 6 أمتار وتفصل بينها سراديب وتشكيلات صخرية نحتتها الطبيعة بإتقان لتنساب منها المياه بين الصخور.

ولفت العربيد إلى أن هذه المغارة تتميز بحرارة ثابتة على مدار السنة عند درجة 17 مئوية ويوجد فيها بناء مطعم سياحي بطراز جميل ومنسجم مع طبيعة المغارة.

يشار إلى أن نادي “خطى المغامرة السورينظم عدة فعاليات في محافظة السويداء خلال العام الجاري ضمن حملة “درب السلام” من بينها مسير نهاري من منطقة ظهر الجبل السياحية شرق السويداء إلى بلدة المشنف الأثرية ومسير ليلي ضمن بلدة حبران الواقعة إلى الجنوب من مدينة السويداء بنحو 20 كيلومتراً وبجوار منطقة السد ومسير من سد حبران باتجاه قلعة صلخد الأثرية بالإضافة إلى مبيت وتخييم في منطقة السد في حبران وكذلك مسير من منطقة وادي سليم وصولاً إلى معبد قنوات بطول نحو 9 كيلومترات ومسير آخر من بلدة ذكير الأثرية في ريف السويداء الشمالي وصولاً إلى تل شيحان ذو التربة البركانية السوداء.

يذكر أن نادي “خطى المغامرة السوري” هو ناد رياضي اجتماعي ثقافي ترفيهي تأسس عام 2011 ويهتم باستكشاف جمال الوطن والتعريف بآثاره وطبيعته الجميلة

سيريا ديلي نيوز


التعليقات