تابع مجلس الشعب جلسته الثامنة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني برئاسة رئيس المجلس الدكتورة هدية عباس لمناقشة البيان الوزاري للحكومة حول برنامج عملها للمرحلة المقبلة.

وتركزت مداخلات الأعضاء على أولويات العمل الحكومي مع مراعاة الإمكانات المتاحة والمتوفرة بما يعزز صمود المواطنين وأهمية وضع إجراءات تنفيذية تنشط القطاعات الاقتصادية والإنتاجية مترافقة بجداول زمنية لتنفيذ الأهداف الموضوعة.

وطالب أعضاء المجلس جمال رابعة وزكوان عاصي وحماد السعود بضرورة تفعيل النشاط الزراعي ووضع سياسات زراعية استراتيجية وإعادة تفعيل
المجلس الزراعي الأعلى وتحفيز الاستثمار بالقطاع الزراعي وتطبيق التشاركية بين القطاعين العام والخاص ووضع آلية واضحة للوصول إلى الأهداف الموضوعة بالبيان الوزاري.

بدوره لفت عضو المجلس علي صطوف إلى أهمية التنسيق بين عمل وجهود وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية مع لجنة المصالحة في مجلس الشعب لتؤدي المصالحات المحلية أهدافها المطلوبة مؤكدا أهمية التركيز على محاربة الفكر الإرهابي الوهابي وتطوير الخطاب الديني ليرتقي إلى مستوى الأزمة.

وطالب عضو المجلس ماهر قاورما بأن يكون تحسين الوضع المعيشي للمواطن من الأولويات، والاستمرار في مكافحة الإرهاب في كل مكان بجهود القوات في الجيش والأمن الداخلي وتوظيف واحد من أسرة الشهيد ودعم جرحى الحرب بالتوازي مع العمل على مكافحة الفساد قولا وفعلا والقضاء على الروتين وتسهيل معاملات المواطنين.

كما طالب عضوا المجلس منال الشيخ أمين وسامر شيحة بضرورة إيجاد فرص عمل جديدة لشريحة الشباب وتنميتهم الفكرية وتكريس قيم الانتماء والولاء للوطن وإحداث وزارة خاصة بالشباب لرعاية شؤونهم في حين دعا عضو المجلس محمد السباعي إلى تشكيل “لجنة أزمة” من عدد من الوزارات لمتابعة القضايا التي تهم المواطنين وشؤونهم وإعادة النظر بالمناهج التربوية والتركيز على المبادرات المجتمعية والمشاريع المهمة.

من جهته طالب عضو المجلس مجيب الدندن بتقديم الدعم اللازم لذوي الشهداء وتفعيل “قانون الجيش الشعبي” وايلاء أسر الشهداء من القوات الرديفة للجيش العربي السوري الاهتمام الكافي معتبرا أن البيان الحكومي “لم يوضح آليات تنفيذية للبرامج الواردة فيه”.

وأكد عضوا المجلس عمار الأسد وجانسيت قازان ضرورة إيلاء ذوي الشهداء ولا سيما المدنيين منهم الاهتمام الكافي وإيجاد آلية جديدة لتعيينهم بالمؤسسات الحكومية وإعادة النظر ببعض الإجراءات الكفيلة بتسهيل حصولهم على استحقاقاتهم وتعويضاتهم في حين طالب عضوا المجلس عبد الرحمن ازكاحي وجمال أبو سمرة بضرورة التركيز على النهوض بواقع القطاع العام وإجراء عمليات التحديد والتحرير للأراضي والعقارات.

ولفتت عضو المجلس فاطمة خميس إلى أهمية إعادة الأهالي المهجرين إلى مناطق سكنهم الأصلية التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار مبينة ضرورة إحداث هيئة عامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بينما دعا عضوا المجلس شحادة أبو حامد وماهر موقع إلى ضرورة ترشيد النفقات ومكافحة الفساد الإداري في جميع المفاصل وتحديد مهام الوزارات في تنفيذ الخطط والبرامج الواردة في البيان الحكومي.

وأكد عضو المجلس فارس الشهابي أهمية وجود رؤية تنموية لحماية الصناعات المحلية والتركيز على مدخلات الإنتاج وتأمينها.

وكان مجلس الشعب عقد يوم أمس جلسته الثامنة المخصصة لتلاوة ومناقشة البيان الوزاري للحكومة حول برنامج عملها للمرحلة المقبلة بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس وأعضاء الحكومة.

حضر الجلسة وزراء التعليم العالي الدكتور عاطف نداف والإدارة المحلية المهندس حسين مخلوف ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات