كشفت مصادر الشركة السورية للاتصالات عن دراسة قائمة لرفع أسعار تعرفة الاشتراك في بوابات الحزمة العريضة «ADSL»، مشيرة إلى أنه لا توقيت زمنياً لتطبيق التعرفة الجديدة ورفع الأسعار حتى تاريخه.

وأكدت مصادر الشركة بحسب صحيفة الوطن أن الأمر قيد الدراسة ولا يوجد موعد محدد حتى الآن، والأمر مرتبط بدراسة الموضوع من مختلف جوانبه،

لافتة إلى أن هناك أسباباً عدة لرفع التعرفة ترتبط بارتفاع تكاليف وأجور التشغيل ومولدات الكهرباء وقطع التبديل وأجهزة الحزم والبوابات إضافة إلى الكابلات،

علماً أن هناك تكاليف يتم استقدامها بالقطع الأجنبي (اليورو)، ذاكرة أن هذا الأمر ما زال قيد الدراسة ومرتبطاً بالظروف الراهنة على أن يناقش ويبحث في مجلس الإدارة.

وفي تفاصيل الحزم والبوابات المخطط تركيبها والمنفذة حتى تاريخه، أكدت المصادر أنه تم منذ بداية العام حتى تاريخه تركيب 165 ألف بوابة من أصل 350 ألف بوابة مخطط تركيبها هذا العام وتشمل مزود التراسل التابع للشركة السورية للاتصالات إضافة لمزودات القطاع الخاص.

وأوضحت المصادر أنه تم تركيب 107 آلاف بوابة وفق مزود التراسل و58 ألف بوابة بيعت من القطاع الخاص خلال ستة أشهر في مختلف المحافظات.

وأكدت المصادر أن أكثر البوابات المركبة خلال هذا العام كانت بدمشق ب 36 ألف بوابة، يليها ريف دمشق ب 35 ألف بوابة، ثم حماة بـ31 ألف بوابة وبعدها حمص واللاذقية بـ16 ألف بوابة، ثم طرطوس بـ15 ألف بوابة وتوزع ما تبقى على مختلف المحافظات.. ومنها السويداء بـ10 آلاف بوابة خلال 6 أشهر.

وكشفت المصادر أن نسبة المشتركين في السورية للاتصال بلغت 62% والنسبة للمزودات الخاصة 38%.

وقالت المصادر إنه منذ بدء تركيب البوابات في عام 2004 حتى تاريخه فقد تم تركيب 800 ألف بوابة في المحافظات، 495 ألف بوابة منها على مزود التراسل (السورية للاتصالات) و305 آلاف للشركات الخاصة،

وتوزعت النسب على دمشق 28% من أصل 800 ألف، ثم ريف دمشق 17%، وحماة واللاذقية 11% وطرطوس 9%، وحمص 8% وحلب 8% والسويداء 5% وذلك خلال 12 عاماً منذ بدء تركيب البوابات.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات